رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان تدعو الصين وأمريكا للتعاون في البحث عن الطائرة الماليزية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية بالطائرة الماليزية المفقودة ودعت إلى ضرورة التعاون بين الدول التي تشكل فرق بحث، للبحث عن الطائرة المفقودة، مشددة على ضرورة التعاون وتبادل الثقة بين الـ 13 دولة التي شكلت فرق بحث مشتركة في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى وجود نزاعات وتوترات بين الدول التي تشكل فرق بحث وهناك مصالح متضاربة وخلافات ونزاعات إقليمية بين هذه الدول، ما يعد تعاون هذه الدول مثيرا للغاية، ولكن هل من الممكن أن يتم التعاون فيما بينهم ويتبادلون المعلومات ليكون هناك تعاون حقيقي وثقة متبادلة.

ولفتت الصحيفة إلى موقف الولايات المتحدة الأمريكية، ونشر المحققون معلومات عن الطائرة الماليزية وتحليقها خمس ساعات قبل اختفائها، ونشرت هذه المعلومات من خلال وسائل الإعلام ونسبت لمصادر مجهولة ولم يتم تداولها بين المسئولين للدول المشتركة في عمليات البحث.

وترى الصحيفة أن تصرف الولايات المتحدة بهذا الشكل يعبر عن عدم الثقة والخوف القائم والتوجس من التعامل سويا مثل الولايات المتحدة والصين، لتكتم واشنطن للمعلومات لعدم كشفها لدول متنافسة مثل الصين، فلا بد التعاون مع الدول المشتركة في عمليات البحث وخفض حدة التوترات ليخلق جوا من التعان يسفر عنه نتائج مفيدة للبحث.
الجريدة الرسمية