رئيس التحرير
عصام كامل

رزق: الضريبة الاستثنائية تطفش رجال الأعمال

الدكتور علاء رزق،
الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادى

قال الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادي والأمين العام لمنتدى التنمية والسلام، إن فرض نسبة 5% ضريبة استثنائية على الدخول هو انعكاس لفشل الدولة المصرية إداريا واقتصاديا وسياسيا، وهي تلجأ من وقت لآخر لفرض المزيد من الضرائب بدلا من البحث عن بدائل وأفكار جديدة خارج الصندوق.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن فرض الضرائب ليس في مصلحة اتجاه الدولة لجذب الاستثمارات والتوسع الاقتصادي الذي تسعى لتحقيقه بهدف الخروج من الأزمة الحالية، لافتا إلى أن زيادة الضرائب وجذب الاستثمارات لا يجتمعان.

وأكد رزق أن مصر قادرة على زيادة الحصيلة الضريبية والتي لا تتجاوز ال15% مقارنة ب25% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالعديد من دول العالم، وذلك من خلال التشجيع على دفع الضرائب، ومساندة المصانع المتوقفة والشركات المتعثرة على الإنتاج والعمل، وتخفيض سعر الفائدة.

واستنكر إجبار الأغنياء على دفع الضرائب والضغط عليهم بهذا الشكل خاصة وأن هذا الأسلوب سيؤثر سلبا على مناخ الأعمال في مصر، في وقت نحتاج لتشجيع رجال الأعمال على الإنتاج والاستثمار- على حد قوله.

وأشار إلى أن رجال الأعمال سيلجئون لإضافة ما يتحمله من ضريبة على سعر التكلفة للسلع والخدمات، وهو ما سيتحمله المواطن البسيط محدود الدخل في النهاية، مؤكدا على أن هذه الضريبة غير قانونية، نظرا إلى أنه لا ضريبة إلا بقانون ولا استثناء من ضريبة إلا بقانون، والحكومات على مدى الفترة الماضية لم تجرؤوا على تطبيق الحد الأقصى للأجور ولجأت لإجراء قد يثير استياء رجال الأعمال وهروب الاستثمارات.
الجريدة الرسمية