رئيس التحرير
عصام كامل

الأمن الإداري يحصن الجامعات بعد غياب الشرطة.. جامعة القاهرة تستعين بالعناصر النسائية لتفتيش الطالبات.. وتنسق مع شرطة الجيزة.. و«حلوان» تستخدم فرق الانتشار.. و«الزقازيق» تستعين بشرك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حصنت الجامعات الحكومية منشآتها وأبوابها على مدى الأسبوع الماضى تحسبا لحدوث أعمال عنف وشغب من قبل طلاب جماعة الإخوان الإرهابية.

وجاء ذلك بعد أن أعلن المجلس الأعلى للجامعات بالإجماع عن عدم عودة الحرس الجامعى، كما أن الصفحات التابعة لطلاب الإخوان توعدت بمواصلة التظاهر داخل الجامعات وخارجها.


وقال اللواء مصطفى رشوان مدير أمن جامعة القاهرة "إنه تم تزويد عدد من مجموعة الانتشار الأمنى بالجامعة المسئولة عن تأمين المسيرات الطلابية منذ بدايتها وحتى انتهائها".

وأضاف " تم تدريب 250 فرد أمن نظريا وعلميا بمعرفة إدارة الأمن الإداري، على عمليات التأمين وحماية العاملين، وذلك داخل مقر مركز تدريب الجامعة، إلى جانب تدريب 120 آخرين بمعرفة وزارة الداخلية داخل حرم الجامعة".

وأشار رشوان إلى وجود تنسيق بين رئيس الجامعة وقيادات مديرية أمن الجيزة حول تأمين الجامعة من الخارج، والاستعانة بهم في حالات الشغب والعنف من قبل الطلاب، مؤكدا أنه تم الدفع بالأمن النسائى لتفتيش الطالبات، إلى جانب التشديدات على مداخل ومخارج الجامعة.

وأوضح العميد محمد فتحى، مدير أمن جامعة حلوان، أن الجامعة في حاجة إلى إضعاف أفراد الأمن الإدارى المتواجدين بها، مشيرا إلى أن إجمالي أفراد الأمن الحاليين 470 فردا فقط موزعين على جميع كليات الجامعة والأبواب الرئيسية إلى جانب فرق الانتشار التي تؤمن جميع المسيرات الطلابية.

وأضاف فتحى أنه تم عمل دورات لأفراد الأمن في مجالات متعددة خلال فترة إجازة منتصف العام، منها دورات في العلاقات العامة وكيفية التعامل مع مشكلات وشكاوى الطلاب، ودورات بمعهد بالأمن الصناعى، وهو معهد مدنى ليس تابعا للقوات المسلحة أو الشرطة.

وأشار إلى أنه تم تدريب الأفراد في معهد تدريب الشرطة بالعباسية، من أجل التعرف على تأمين المنشآت وحماية الطلاب وأن تكون لديهم القدرة على الحس الأمنى خاصة أن كل أفراد الأمن بالجامعة مدنيون.

وتعاقدت جامعة الزقازيق مع إحدى الشركات الأمنية وتم تزويد الأفراد بـ100 فرد أمن بإجمالي 120 ألف جنيها شهريًا وتم توزيعهم على البوابات والكليات من أجل السيطرة على أعمال الشغب والعنف وتم عمل فرق تنشيط أمنى تفتش يوميا للكليات والمدن الجامعية في إطار عمليات التأمين المستمر.
الجريدة الرسمية