رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية تطالب ليبيا ببيانات الـ 70 مصريًا لاستخراج وثائق سفر لهم

السفير بدر عبد العاطى،
السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

طالب السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السلطات الليبية بالإفراج عن الـ 70 مصريًا الذين تم احتجازهم أمس من قبل مجموعات مسلحة ترتدي زيا عسكريا اقتادتهم إلى مركز مكافحة الجريمة لعدم حصولهم على أوراق دخول رسمية.


وقال عبد العاطى في تصريح لـ"فيتو": على الجانب الليبي التعامل الكريم مع المصريين المحتجزين وإيفاد السلطات المصرية بمعلومات عنهم حتى تتمكن من استخراج وثائق سفر لهم في حالة عدم امتلاكهم ذلك تمهيدًا لترحيلهم إلى مصر، أو إخلاء سبيلهم إن كان لهم وثائق.

وركز عبد العاطى على أنه لم يغلق تليفونه الشخصى كما ادعت بعض وكالات الأنباء، مشيرًا إلى أنه نظرًا لكثرة الاتصال به فصل التليفون شحن وعاد سريعًا للعمل مرة أخرى.

وتتابع السلطات المصرية بشكل مكثف وعن كثب المعلومات الأولية المتوافرة التي تشير إلى قيام مجموعات ترتدي زيا عسكريا والخاصة بإلقاء القبض على عدد 70 مصريا في مناطق عين زارة وصلاح الدين وسوق الجمعة بمدينة طرابلس واقتيادهم إلى مركز مكافحة الجريمة في منطقة الهضبة بطرابلس.

ويجري حاليا التنسيق بين وزارة الخارجية ورئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء لمتابعة هذا الحادث والتأكد من صحة المعلومات المتوافرة وتأمين إطلاق سراح المصريين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان له اليوم، أن وزير الخارجية نبيل فهمي يجري اتصالات مكثفة مع وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز للاطمئنان على أرواح المصريين المحتجزين والعمل على سرعة إطلاق سراحهم.

وحذر المصريين سواء المسافرين إلى ليبيا أو المتواجدين على أراضيها توخي الحرص والحذر الشديدين عند التواجد على الأراضي الليبية وأن يكون السفر إلى ليبيا جوّا وفي حالة الضرورة.
الجريدة الرسمية