رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور والفيديو.. حديقة حيوان "الإسكندرية" تتحول لمقلب قمامة

فيتو

أصبحت حديقة الحيوان بمدينة الإسكندرية، مثالا صارخا للإهمال وسوء الإدارة، بعد أن تحولت إلى جزء من عشوائيات المحافظة، بسبب غياب الأمن، وتراكم أكوام القمامة وغياب المتابعة.


من جانبه قال محمد سليمان، أحد حراس بيت الأسد بحديقة الحيوان، في تصريح لـ(لفيتو) :، إن إقبال المواطنين على الحديقة بدأ في الانخفاض تدريجيا على عكس المتوقع، بسبب ما يحدث على الساحة المصرية الآن من عمليات عنف واشتباكات، وتعرض بعض المناطق إلى الانفلات الأمني، وهجوم الخارجين عن القانون والبلطجية على الحديقة واستخدامهم المكان وكرا لهم.

فيما قال محمود حسين، أحد عمال حراس الحديقة: إن المشكلة ترجع إلى غياب دور الأمن عن حماية المواطنين، والحفاظ عليهم من أي تعديات من قبل البلطجية وانتشار أكوام القمامة بالحديقة ماتسبب في روائح كريهة، نظرا لغياب عمال النظافة عن مباشرة أعمالهم لضعف مرتباتهم والعمل لمدد أطول عن الساعات الرسمية.

تابع حسين أن التدهور يعود -أيضا- إلى وفاة بعض الحيوانات المهمة بالحديقة، بسبب ارتفاع أعمارها مثل الفيل الذي مات منذ سنة ونصف، ما أثر بالسلب على توافد المواطنين.

أوضح راضي محمد، أحد حراس بيت النعامة، أنه لا يوجد اهتمام بالعديد من أنواع الحيوانات النادرة مثل النعام أحمر الرقبة، والسحالي الصحراوية والغزلان والمها.

وعبر محمد عن استيائه من غياب المتابعة على الحيوانات بشكل دوري، من خلال إجراء التحليلات الطبية ومعالجتها، مضيفا: "شهد إقبال المواطنين انخفاضا شديدا في حضور المواطنين، والأسر التي تصطحب أولادها بغير الأعياد الموسمية، لزيارة الحديقة والاستمتاع بأجواء مختلفة، وبمجرد شعورهم بانهيار تام للخدمات داخل الحديقة ما أدى لغيابهم. 

واستطرد " قلة عدد عمال النظافة بالحديقة، وغياب أنواع من الحيوانات وعدم وجود رقابة أمنية لحماية المواطنين، هي أبرز عوامل الفشل".
الجريدة الرسمية