رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد أسبوع رئاسي.. «منصور» يصدر قانون الانتخابات الرئاسية.. يكرم «الببلاوي» و14 رمزًا من الفنانين.. يلتقي "محلب وفهمي».. يتلقى رسالة تضامن مع مصر من رئيس «السنغال»..

المستشار عدلى منصور
المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت للبلاد

بدأ الأسبوع الرئاسي ساخنًا، حيث أصدر الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور قرارا بالقانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية وبذلك تكون المرحلة الأولى من الاستحقاق الثاني لخارطة المستقبل تمت، أعقبه مؤتمر صحفي للمستشار على عوض مستشار الرئيس للشئون الدستورية أعلن خلاله تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية الذي أشعل الشارع السياسي اعتراضا على قرار التحصين، ما دعا "منصور" إلى عقد لقاء مع رؤساء الأحزاب والقوى السياسية لتوضيح الأمور ووجوب التحصين لاستكمال خارطة الطريق وتسليم البلد لرئيس منتخب.

أجرى "منصور" اتصالا هاتفيا بوزير الطيران المدني الطيار حسام كمال أبو الخير وطلب منه سرعة موافاته بتقرير حول حادث سقوط أجزاء من سقف صالة الوصول بمطار الغردقة الدولي نتيجة هطول أمطار غزيرة على المدينة فضلًا عن تكليفه باتخاذ ما يلزم نحو إجراء الإصلاحات بشكل فوري.

كما شهد الأسبوع الرئاسي لقاءات الرئيس مع عدد من وزراء ومبعوثين من رؤساء بعض الدول الأفريقية والعربية منهم المبعوث الخاص للرئيس السنغالي "ماكي سال" حيث نقل ما وصفه برسالة تقدير وتضامن من الرئيس السنغالي لمصر دولة وشعبا مشيدًا بالدعم المصري التاريخي للسنغال وبالدور المحوري للأزهر الشريف في نشر التعليم والتنوير وقيم الإسلام السمحة في بلاده.
كما استقبل أيضا برنابا ماريال بنيامين وزير خارجية جمهورية جنوب السودان لنقل تحيات وتقدير الرئيس "سيلفا كير" للرئيس ومصر دولة وشعبا فضلًا عن تمنياته بأن تكلل الجهود المبذولة لإنجاز خارطة المستقبل ودعم جنوب السودان لمصر في استئناف عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي بوصفها من الدول المؤسسة للاتحاد مشددًا على دعم بلاده الكامل للمصالح المصرية في أفريقيا.
وشهد الأسبوع الرئاسي أيضا منح "منصور " الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء السابق قلادة الجمهورية، تقديرًا لدوره واعترافًا بجهوده وتقبله لمسئولية جسيمة تصدى لها وقبل حملها بدافع وطني خالص فضلا عن لقاء مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الحالي حيث تمت مناقشة أولويات المرحلة وجهود الحكومة الجديدة ارتباطًا بما صدر لها من تكليفات.
واستقبل وزير الخاجية نبيل فهمي لبحث الاستعدادات للانتخابات الرئاسية بالخارج بالإضافة إلى الشاعر والكاتب الصحفي فاروق جويدة لتناول الرؤى المختلفة لبناء مصر الجديدة القادرة على الوفاء بطموحات وأحلام شعبها التي عبر عنها في ثورتي 25 يناير و30 يونيو المجيدتين.
قدم "منصور" التحية في ذكرى يوم الشهيد عبر بيان رئاسي قال فيه: "بكل الخشوع والعرفان أرواح أعز الرجال شهداء مصر الأبرار الذين جادوا بأرواحهم طاهرة زكية وامتزجت دماؤهم بتراب الوطن دفاعًا عن عزة ورفعة مصر وشعبها" واصفا يوم التاسع من مارس عام 1969 أنه يوم مجيد في تاريخ مصر المعاصر حيث استشهد الفريق أول محمد عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق في المواقع الأمامية بين جنوده في ميدان القتال ليشهد هذا اليوم تجسيدًا لمعنى الفداء والقدوة في القيادة وإنكار الذات وليخلد ذكرى الاِحتفال بيوم الشهيد.
لم يترك أحمد المسلماني الأسبوع الرئاسي يمر دون وضع بصمة، حيث التقى مع مجموعة من خريجي جامعة هارفارد لتناول عدد من القضايا السياسية والاقتصادية ووضع رؤى للنهوض بمصر.
وفى نهاية الأسبوع أكد الرئيس عدلي منصور على أهمية الانتهاء من إجراء الانتخابات الرئاسية والبدء في إجراءات الانتخابات النيابية خلال المدة المحددة في الدستور بستة أشهر من تاريخ إقراره، مشيرا إلى أن ذلك يكون في موعد أقصاه السابع عشر من يوليو 2014 نزولاعلى حكم المادة 230 من الدستور وأن الرئاسة ملتزمة بتطبيق مراحل خارطة الطريق طبقا للمسار الذي توافقت عليه القوى السياسية والحزبية.
وفى نهاية الأسبوع شهد "منصور"الاحتفال بعيد الفن بدار الأوبرا المصرية وذلك بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات السياسية والعامة وخلال الاحتفال قام "منصور" بتكريم أربعة عشر رمزًا من رموز الفن كان قد أصدر من قبل قرارا جمهوريا بمنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وهم: المطرب الراحل محمد فوزي المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار الأديب الراحل عبد الحي أديب الفنان الراحل رشدي أباظة المطرب الراحل أحمد منيب، الفنانة والمطربة فاطمة كمال شاكر " شادية" الفنانة عفاف الصباحي "ماجدة" مدير التصوير محسن نصر الفنانة سميحة أيوب الفنان حسن يوسف الفنان عزت العلايلي الفنانة بولا محمد مصطفى شفيق " نادية لطفي" الفنان محمود ياسين، الفنانة فاتن حمامة وعقب منح الرئيس الأوسمة للفنانين والمبدعين ألقى"منصور" كلمة بهذه المناسبة.
الجريدة الرسمية