رئيس التحرير
عصام كامل

الأسبوع الأول من الدراسة يكشف «عورات» المدارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الأسبوع الأول من الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، عيوب المباني المدرسية المتهالكة بمحافظات الصعيد المختلفة، خاصة بعد هطول الأمطار بغزارة على مدى يومي الأحد والاثنين، الأمر الذي أدى إلى إغلاق 99 مدرسة بالبدارى في أسيوط، فضلا عن إخلاء عدد من المدارس الأخرى بسبب الخوف من انهيار مبانيها على رءوس الطلاب.

وشهد الأسبوع الأول من الدراسة أيضا وفاة تلميذين داخل مدرستيهما في حادثين متفرقين، حيث سقط طالب بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة بنى خلف الإعدادية في إدارة مغاغة التعليمية بالمنيا، أثناء وقوفه على بيارة خلف دورة المياه وتوفى على الفو،. في حين لقيت طالبة برياض الأطفال بمدرسة النساجون بالشرقية مصرعها إثر سقوط باب المدرسة عليها أثناء طابور الصباح.

وبحسب تقارير غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، فقد كانت أبرز الأحداث التي شهدها الأسبوع الأول، هى: تعطل الدراسة لمدة 4 أيام بمدرسة دير شو الابتدائية بإدارة أبنوب التعليمية بأسيوط، لتضرر أولياء أمور الطلاب من مبنى المدرسة القديم وعدم إنشاء مدرسة جديدة بالقرية، ويتم التواصل مع المسئولين لاستئناف الدراسة بالمدرسة.

وواصل بعض الطلاب احتجاجاتهم بمدرستي "دار حراء" و"الأندلس" المحسوبتين على جماعة الإخوان الإرهابية على مدى الأسبوع الماضي، كما اعتصم طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بفناء المدرستين مرددين هتافات "إسلامية ــ إسلامية"، وطالبوا بعودة القيادات السابقة التي تم استبدالها بقيادات أخرى بعد تسلم المديرية المدارس.

وفي مدرسة الشهيد حسنى عبادي بقنا، تم القبض على معلم بالمدرسة للاشتباه في قيامه بزراعة نبات البانجو في أرضه.

وشهد الأسبوع الأول أيضا نقل طلاب مدرسة النصر للفوسفات الإعدادية بإدارة إدفو بأسوان إلى مدرس السباعية شرق فترة مسائية، بسبب الخوف من انهيار المدرسة.

ورصدت تقارير الأسبوع الأول ميل سور مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بقنا بدرجة 60%، في الوقت الذي تظاهر فيه عمال الخدمات المعاونة بالمدارس التابعة لإدارة دسوق بكفر الشيخ والذين يعملون بأجر، وأغلقوا مبنى الإدارة بالجنازير بسبب عدم صرف رواتبهم لمدة أربعة أشهر.

وكشفت تقارير غرفة العمليات عن وجود كراتين تغذية مدرسية منتهية الصلاحية بإدارة أشمون بالمنوفية.

كما تم إخلاء مدرسة الجلاوية الثانوية التجارية بإدارة ساقلتة التعليمية بسوهاج بعد تأثر جزء من السور من جراء السيول ودخول المياه إلى فناء المدرسة.


وتجمهر أولياء أمور طلاب مدرسة شبرا القومية الخاصة أمام المدرسة بسبب زيادة المصروفات، وهو ما تكرر مع عدد من مدارس القاهرة الخاصة وعلى رأسها مدرسة الكمال الخاصة.
الجريدة الرسمية