رئيس التحرير
عصام كامل

الذهب يواصل ارتفاعه لأعلى مستوى في 6 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر متجاوزة 1370 دولارا للأوقية (الأونصة) يوم الخميس موسعة مكاسبها من الجلسة السابقة مع تزايد جاذبية المعدن النفيس كأداة استثمارية آمنة بفعل مخاوف من تباطؤ اقتصادي في الصين واستمرار الأزمة في أوكرانيا.

وذكرت "رويترز" أن الأسهم الأوربية والأمريكية وأسعار النحاس هبطت بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد الصيني تباطأ بدرجة ملحوظة في أول شهرين من 2014.

ولقي الذهب دعما أيضا من بدء روسيا مناورات عسكرية قرب حدودها مع أوكرانيا في إشارة إلى أنها لن تتراجع عن الأرجح عن خططها لضم منطقة القرم الأوكرانية.

ووافق الاتحاد الأوربي على إطار عمل لأول عقوبات من جانبه على روسيا منذ الحرب الباردة في علامة على التضامن مع واشنطن في مسعاها لمعاقبة روسيا على سيطرتها على شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وفي أقوى تصريحات منذ بدء الأزمة قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - يوم الخميس -: إن روسيا تواجه خطر تكبد أضرار سياسية واقتصادية "هائلة" إذا رفضت تغيير نهجها بخصوص أوكرانيا.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 1371.50 دولارا للأوقية في أواخر التعاملات في سوق نيويورك بعد أن كان قد قفز في وقت سابق إلى 1374.85 دولارا وهو أعلى مستوى له منذ العاشر من سبتمبر أيلول عندما بلغ 1374.85 دولارا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب في بورصة كومكس تسليم أبريل نيسان 1.90 دولار ليسجل عند التسوية 1372.40 دولارا للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.4 بالمائة إلى 21.17 دولار للأوقية وصعد البلاتين والبلاديوم 0.5 بالمائة إلى 1472.75 دولارا و773.50 دولارا للأوقية على الترتيب.
الجريدة الرسمية