رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر أسماء المرشحين الـ 6 لرئاسة الجزائر

فيتو

أعلن المجلس الدستوري يوم الخميس عن قبول ستة مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 17 أبريل القادم من بين 12 ملف ترشح تم إيداعها على مستوى المجلس.


وأوضح بيان للمجلس أصدره عقب اجتماعه خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 13 مارس 2014 للتداول حول ملفات الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية أن هذه القائمة والمرتبة حسب الحروف الهجائية لألقابهم تضم السادة بلعيد عبد العزيز، وبن فليس على، وبوتفليقة عبد العزيز، وتواتي موسى، وحنون لويزة، ورباعين على فوز.

وأكد المصدر ذاته أن هذا القرار سينشر في الجريدة الرسمية. وسجل المجلس الدستوري بعد انقضاء الأجل القانوني لإيداع ملفات الترشح -المحدد يوم الثلاثاء 4 مارس 2014 على الساعة منتصف الليل -إيداع 12 ملف ترشح لدى كتابة ضبط المجلس الدستوري من قبل المترشحين أنفسهم طبقا لما ينص عليه النظام المحدد لقواعد عمل المجلس.

وسجل المصدر أن بعض المترشحين أرفقوا ملفات ترشحهم باستمارات اكتتاب التوقيعات لمنتخبين أعضاء في المجالس البلدية والولائية والبرلمانية أو ناخبين أو الاثنين معا.

أضاف أنه "حرصا من المجلس الدستوري على التكفل الجيد بعملية مراقبة ملفات الترشح في الأجل القانوني المحدد له وضمان مصداقية هذه العملية وشفافيتها فقد سخر إمكانات مادية وبشرية مهمة من داخل المجلس وخارجه". وذكر المجلس أنه استعان بقضاة ومستشارين من المحكمة العليا ومجلس الدولة بغرض التأكد من صحة استمارات اكتتاب التوقيعات ومدى استيفائها الشروط القانونية والتنظيمية.

كما أصدر المجلس قرارات فردية معللة تتضمن رفض الترشيحات التي لا يستوفي أصحابها الشروط القانونية للترشح لاسيما تلك المنصوص عليها في المادة 73 من الدستور والمادة 139 من قانون الانتخابات مشيرا إلى أن هذه القرارات ستبلغ إلى أصحابها وتنشر في الجريدة الرسمية أيضا.

الجريدة الرسمية