رئيس التحرير
عصام كامل

عين شمس تفتح أول وحدة طبية لعلاج "التصلب المتعدد"

جامعة عين شمس - صورة
جامعة عين شمس - صورة أرشيفية

افتتح الدكتور محمد حسن مدير عام المستشفيات الجامعية، أول وحدة طبية متخصصة على مستوى الجمهورية لعلاج مرض إم إس "التصلب المتعدد" في مصر، وهو مرض مناعى ذاتى يصيب الجهاز العصبى المركزى ويعد ثاني أسباب العجز الرئيسية على مستوى العالم بعد حوادث الطرق، بحضور الدكتورة سامية عاشور رئيس قسم طب المخ والأعصاب والطب النفسى، والدكتور مجد فؤاد زكريا أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة عين شمس.

وقال مدير المستشفيات في كلمته: إن مرض إم إس ما زال غير معروف للكثيرين على الرغم من كونه واحدًا من أخطر الأمراض العصبية. مؤكدًا حرص كلية الطب باعتبارها ليست فقط مؤسسة وطنية رائدة في مجال الطب في مصر بل واحدة من أكبر المؤسسات الطبية التعليمية في أفريقيا والشرق الأوسط بالقيام بدورها المجتمعى في علاج مثل هذه الأمراض.

وأضاف الدكتور مجد فؤاد زكريا مدير وحدة إم إس، أن هذا المرض موجود من قديم الزمن لكن لم نكن نستطيع تشخيصه ولم تكن له وحدة متخصصة لعلاجه، وأن الزيادة في عدد الحالات المصابة بهذا المرض ترجع إلى تحسن طرق العلاج وطرق اكتشاف المرض والتي لم تكن معروفة من قبل حيث كان يتم علاجها ضمن أمراض قسم طب المخ والأعصاب والطب النفسى فهو مرض مناعى ذاتى يجبر جهاز المناعة بالجسم على مهاجمة الغلاف المحيط بالخلايا العصبية بالمخ والحبل الشوكى وما زالت مسببات المرض مجهولة حتى الآن.

وأوضح أن الجهاز المناعى يزداد نشاطه بعد الإصابة بهذا المرض ثم يبدأ في الهجوم ليدمر الغلاف النخاعى وهو المادة التي تحمى الألياف العصبية في المخ والحبل الشوكى، ومع هذا التقدم الذي تحقق في هذا المجال فإنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى السبب الرئيسى لحدوث هذا المرض.
الجريدة الرسمية