رئيس التحرير
عصام كامل

"رايتس ووتش": اليمن استخدمت القوة المفرطة ضد متظاهري الجنوب

 منظمة هيومن رايتس
منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان في تقرير أصدرته اليوم الخميس إن قوات الأمن اليمنية استخدمت القوة المفرطة والمميتة ضد المتظاهرين الذين وصفتهم بالسلميين في مدينة عدن بجنوب اليمن.

كانت قوات الأمن قد أطلقت الأسلحة، التي شملت بنادق ومدافع رشاشة، على المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص، وربما ضعف هذا العدد، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 150 شخصًا، كان من بينهم أطفال.

وعرض التقرير المكون من 20 صفحة الهجمات على المتظاهرين في ميناء عدن الاستراتيجي وخلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن قوات الشرطة والجيش أيضًا طاردت وأطلقت النار على المحتجين الذين كانوا يحاولون الفرار من الاعتداءات. 

وقالت ووتش، إن قوات الأمن اليمنية قد أوقفت الأطباء وسيارات الإسعاف التي كانت تحاول الوصول إلى مواقع الاحتجاج وأطلقت النار على الأشخاص الذين حاولوا إنقاذ الضحايا وأخفت الأدلة كأغلفة الرصاص مثلا من مواقع إطلاق النار.

من ناحيته قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش إن إطلاق النار على الحشود ليس طريقةً للرد على الاحتجاجات السلمية، مضيفا: "ينبغي للحكومات في المنطقة وخارجها أن تُوضح لليمن أن المساعدة الدولية تأتي مع شرط احترام حقوق الإنسان".
الجريدة الرسمية