رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: «أهل الحق العراقية» تدعم قوات الأسد في سوريا

أعضاء الجماعة الشيعية
أعضاء الجماعة الشيعية يحملون نعش مقاتل

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن جماعة "عصائب أهل الحق" العراقية الشيعية ترسل مقاتليها إلى سوريا للمشاركة في القتال بجانب قوات بشار الأسد موضحة أنها ممولة من إيران.

وأوضحت الصحيفة أن عصائب أهل الحق أنشأها القائد الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، وظهرت جماعة أهل الحق في العراق بعد رحيل القوات الأمريكية في ديسمبر عام 2011، وتعد أبرز الجماعات التي تلعب دورًا هامًا في الحياة السياسية العراقية، لقيامها بالعديد من العمليات المتنوعة دبلوماسية ومسلحة. 

أشارت الصحيفة إلى أن الجماعة أصبح لها دور كبير في كل من العراق وسوريا، ما جعل الأمر مربكا للغاية للقادة السياسيين العراقيين.

ونقلت الصحيفة عن أحد الوزراء العراقيين "أنه قبل 7 سنوات كانت عصائب أهل الحق التابعة لإيران تنفذ هجمات ضد الأمريكيين ولكن الآن لديها شرعية سياسية ورجالا في كافة الأجهزة الأمنية".

وأشارت الصحيفة إلى وجود علاقة قوية بين عصائب أهل الحق وحركة حزب الله اللبناني بالإضافة لارتباط الاثنين بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله على خامنئي، ارتباطا أيديولوجيًا، كما تعتقد المخابرات العراقية أن عصائب أهل الحق تتلقي من إيران ما بين 1.5 إلى 2 مليون دولار شهريا.

وأضافت الصحيفة أن من ينضم لجماعة أهل الحق يقوم بالسفر إلى إيران لتدريبه أسبوعين ثم يسافر إلى سوريا، وأن أسر الشهداء يحصلون على 5 آلاف دولار لكل شهيد، حيث تمتلئ مقبرة وادي السلام في مدينة النجف بالشهداء الذين لم يموتوا في العراق ولكنهم قتلوا في سوريا.
الجريدة الرسمية