رئيس التحرير
عصام كامل

الكنيست يصادق على قانون تجنيد طلاب المعاهد الدينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الكنيست الإسرائيلى وافق اليوم الأربعاء على قانون تجنيد طلاب المعاهد الدينية بأغلبية 67%، مقابل صوت واحد فقط معارض.


وأضافت الصحيفة أن التصويت جرى في ظل مقاطعة المعارضة، وغياب الأعضاء العرب عن القاعة، مشيرة إلى أن عضو الكنيست الذي اعترض على القانون هو " يوني شطبون عن حزب "البيت اليهودى"، ما أدى لمعاقبته بإبعاده عن لجنة الخارجية والأمن لمدة 6 أشهر، بسبب تصويته ضد القرار.

وكانت عاصفة قد اجتاحت الكنيست أمس على خلفية رفض المعارضة للقوانين الثلاثة التي تم مناقشتها في الكنيست: "قانون رفع نسبة الحسم" الذي تم التصويت عليه بالأمس بأغلبية 67%، وقانون التجنيد الذي تم التصويت عليه اليوم بأغلبية 67% أيضًا، والقانون الثالث يخص "الاستفتاء الشعبى على أي اتفاق فلسطينى مستقبلى"

وعلى خلفية رفض المعارضة لقانون التجنيد خرجت المعارضة بشكل تظاهرى أمام قاعة الكنيست اليوم خلال خطاب رئيس وزراء بريطانيا "دافيد كاميرون" وذلك احتجاجًا على القوانين الثلاثة.

وأضافت "هآرتس" أنه بموجب قانون التجنيد سيتم دخول المجتمع الحريدى في صفوف الجيش بشكل تدريجى حتى عام 2017، حيث سيتم تجنيد 5200 حريدى في العام، وسيتم فرض عقوبات جنائية، تصل إلى السجن للمتهربين من الخدمة، وذلك بعد 65 عامًا على إعفائهم من الخدمة العسكرية.

وتضم كتل المعارضة الأحزاب العربية وحزب "العمل" الإسرائيلي وحزب "شاس" الديني وحزب "ميرتس"، ويعد هذا التحرك من جانب المعارضة الإسرائيلية الأكبر ضد حكومة بنيامين نتنياهو الحالية منذ توليها مهامها في العام 2013.
الجريدة الرسمية