رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: "سي. أي. إيه" يتجسس على لجنة مخابرات مجلس الشيوخ الأمريكى

مجلس الشيوخ الأمريكى
مجلس الشيوخ الأمريكى - صورة أرشيفية

كشفت وكالة رويترز عن اتهام وكالة المخابرات المركزية "سي. أي. إيه" بالتجسس على لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد اتهام رئيسة اللجنة الوكالة بالتجسس على الكونجرس ما يعد خرقا للقانون.

ونقلت الوكالة عن السيناتور فينستاين "أن المخابرات المركزية فتشت في أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها موظفو لجنة المخابرات الذين فحصوا وثائق خاصة بالوكالة لمراجعة العمليات الخاصة بها في مكافحة الإرهاب واستخدام أساليب خشنة أثناء الاستجواب".

وأدان فينستاين أساليب الاستجواب التي تصل لحد التعذيب أمام مجلس الشيوخ بشأن الاحتجاز والاستجواب للوكالة أثناء التحقيقات بعد هجمات 11 سبتمبر في عام 2001، معربا عن قلقه العميق من تفتيش السي أي إيه لأجهزة الكمبيوتر للجنة وانتهاك مبادئ الفصل بين السلطات التي نص عليها الدستور.

ولفتت الصحيفة إلى طلب من وزارة العدل التحقيق عن انتهاك القانون من قبل لجنة المخابرات أو الوكالة نفسها، ونفى مدير السي أي إيه جون برينان اتهامات فينستاين وعمل على إظهار نزاع مشتعل منذ شهور بين لجنة المخابرات والوكالة تسبب في عطل أعمال لجنة مجلس الشيوخ.

أضافت الوكالة: أن تحقيق اللجنة شمل على 6 آلاف صفحة ما زالت سرية وكان القصد منه توثيق ما قامت به الوكالة وتقييم فاعلية وسائلها.
الجريدة الرسمية