رئيس التحرير
عصام كامل

تكريم طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة لاختراع نظام جديد ثلاثي الأبعاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فازت مجموعة من طلاب علوم الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمركز الأول في مسار Kinect بمسابقة IbTIECar لعملهم على تطوير برنامج مبتكر مفتوح المصدر لتلبية احتياجات مطوري برامج السوفت وير. 

البرنامج الجديد، Dream On، يقوم بعمل تطبيقات جديدة تجسد الواقع الفعلي أو الافتراضي، وذلك في كثير من المجالات منها مجال ابتكار ألعاب جديدة، ومرورًا بمجال التعلم ونظم المحاكاة الخاصة بالتدريب، إلى ابتكار أدوية لعلاج مرضى الخوف والهلع وعلاج مرضى الضغط العصبي في مرحلة ما بعد الصدمة. وقد اعترفت شركة مايكروسوفت التي طورت نظام Kinect بمشروع الطلاب. 

وقامت مجموعة الطلاب وهم: " ضياء عبد الله، وأحمد أبو الخير، وعمر الشيخة، ونورهان صقر، وأحمد بسيوني" بابتكار برنامج Dream On لتقديمه ضمن مشروع التخرج، وقد قضوا طوال العام الأكاديمي 2012-2013 في العمل على تصميم النظام وتطويره.

وقال الطالب ضياء عبد الله في البيان الصادر عن الجامعة: "لقد أردنا عمل شيء يخدم الآخرين على المدى الطويل. فالمشروع يساعد مطوري السوفت وير على ابتكار تطبيقات تجسد واقعًا فعليًا أو افتراضيًا، ويدخل ضمن ذلك تطبيقات الألعاب، ونظم المحاكاة الطبية أو بالأحرى نظم المحاكاة الخاصة بالمناطق الخطرة. وبعد الانتهاء من تطوير نظام Dream On، كنا نستطيع تطوير ثلاثة أنظمة للمحاكاة في خلال يومين فقط."


وأضاف محمد مصطفى، الأستاذ المساعد بقسم علوم الكمبيوتر والهندسة، والمشرف على مشروع Dream On أنه في الماضي كان على مطوري التطبيقات ثلاثية الأبعاد بناء كل شيء من الصفر، لكن باستخدام الأداة التي طورها المشروع يمكن اختصار مئات الشفرات وتجميعها في كود واحد وشفرة واحدة، وبذلك تكون الفرصة متاحة أمام مطوري البرامج لمزيد من الإبداع والابتكار في مجال التطبيقات".
الجريدة الرسمية