رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: انتقادات فلسطينية لزيارة كاميرون لإسرائيل

 رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: إن الفلسطينيين غاضبون من زيارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإسرائيل وكانت محل انتقاد للكثير من الفلسطينيين.

وترى الصحيفة أن هناك دائما مطبات في معالجة القضية الإسرائيلية - الفلسطينية وهي دائما تحدي لزيارة السياسيين البريطانيين، ويبدو أن زيارة كاميرون الأولي له لإسرائيل ستواجه هذه المطبات بعد انتقاد الفلسطينيين لزيارته قبل وصوله.

وأشارت الصحيفة إلى استغراق زيارة كاميرون لغسرائيل يومين ومن بينهم ثلاثة ساعات لزيارة الأراضي الفلسطينية وسيتوجه لزيارة بيت لحم والكنيست وسيجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس.

ونقلت الصحيفة عن حنان عشراوي، المتحدثة باسم منظمة التحرير الفلسطينية "من يريد زيارة غسرائيل ينبغي أن يزور إسرائيل فقط، وليس هناك سبب لزيارة رمزية لفلسطين وهذا يشير إلى خلل في الوضع باكلمه".

وأضافت الصحيفة: أنها ليست المرة الأولي التي يجد فيها كاميرون نفسه محاصر في حساسيات القضية الإسرائيلية - الفلسطينية، حيث انتقد كاميرون من قبل إسرائيل في عام 2010 عندما زار تركيا وتحدث عن الوضع في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى اجتماع كاميورن اليوم مع الرئيس شمعون بيريز، وزيارة معرض التعاون العلمي بين إسرائيل وبريطانيا وزيارة النصب التذكاري للدولة الإسرائيلية ومتحف المحرقة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول بريطاني"أن كاميرون ليس لديه وقت أطول لقضائه مع الفلسطينيين لن الزيارة 24 ساعة فقط"، وقال مسئول إسرائيلي " المحادثات بين كاميرون ونتنياهو ستركز على توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين ومساعي إيران لتحقيق القدرة النووية والمضي قدما في السلام بين إسرائيل وفلسطين".

وقال عبدالله عبدالله النائب المفوض للعلاقات الخارجية لحركة فتح التي تيزعمها عباس، أنه غير راض عن الدور البريطاني لعدم تحمله المسئولية لدوره في وعد بلفور عام 1917".
الجريدة الرسمية