رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. سفير أوكرانيا بالقاهرة: بوتين يخشى الديمقراطية

فيتو

قال سفير أوكرانيا في القاهرة، يفجين كيريلينكو: إن تحركات روسيا الأخيرة لم تكن وليدة اللحظة وإنما هي إجراءات معد لها من قبل وشاركتها في ذلك العديد من الدول الأخري، لافتا إلى أن 18% في أوكرانيا من الروس و77% من أوكرانيا.


أوضح كيريلينكو خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوربي الذي عقد اليوم بالقاهرة برئاسة رجال الأعمال محمد أبو العينين، أن الدولة المصرية لم يكن لها موقف واضح من الأحداث في روسيا، مؤكدا أنه فخور بمقاومة الشعب الأوكراني وصموده.

وأضاف أن الحل الوحيد يكمن في أن تسحب روسيا قواتها من أوكرانيا، وإلا ستتطور الأمور للأسوأ، متسائلا كيف يعبر الشعب عن إرادته في ظل تهديده تحت السلاح.

وطالب كيريلينكو سويسرا بالتدخل للتصدي لما يحدث في أوكرانيا، والتصدي لروسيا، مشيرا إلى أن معدلات التشغيل منخفضة في روسيا كما أن لديها نقصا بالدواء وانتشارا ملحوظا للفساد، في ظل غياب للعقوبات الدولية، لذلك فعلي روسيا أن تنتبه لما يحدث لديها قبل التدخل في أمور لا تعنيها وأن تكف عن الكيل بمكيالين.

وأكد أن أوكرانيا مستمرة في التعبير عما تريد ولن ترضخ لطلبات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يخشي أن تصل الديمقراطية إلى بلاده، فقد ظل يحكم 13 عاما ولم يحقق شيئا سوي الاعتماد على البوليس السري للحفاظ على بقائه، لافتا إلى أن الشيء الوحيد الذي تبحث عنه روسيا هو النفط والبترول والغاز الطبيعي وبعض المسائل المالية المرتبطة بذلك.

وأشار إلى أن بوتين لديه حلم استعادة الاتحاد السوفيتي، وهو أمر سترينا الأيام المقبلة إذا كان حقيقيا أم خيالا لا يمكن تحقيقه.
الجريدة الرسمية