رئيس التحرير
عصام كامل

التصديرى للصناعات اليدوية: قرار إنشاء المجلس انطلاقة جديدة

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار

أكد هشام الجزار نائب رئيس المجلس التصديرى للصناعات اليدوية أن قرار إنشاء المجلس يعد نقطة انطلاقة لقطاع الصناعات اليدوية نحو المزيد من الإنتاجية والتنافسية والنفاذ للأسواق العالمية، مشيرًا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لضم القطاع إلى منظومة القطاع الرسمى.

جاء ذلك خلال لقائهم الأول مع منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات اليدوية والذي تم إنشاؤه مؤخرًا.

وأكد الجزار على ضرورة تجديد وتحديث التصميمات المستخدمة حاليًا في مجال الصناعات اليدوية لترقى لمستوى التصميمات العالمية المستخدمة في هذا الصدد وذلك بهدف زيادة مستوى تنافسية المنتجات ومعدلات نفاذها للأسواق الخارجية، مشيرًا إلى ضرورة إعداد دراسات موسعة حول متطلبات الأسواق الخارجية من المنتجات اليدوية لإنتاجها في مصر.

وقال إن المجلس سيقوم بتنظيم بعثات ترويجية للأسواق الخارجية تستهدف التعريف بالمنتجات المصرية والترويج لها بتلك الأسواق، مشيرًا إلى أن مصر تحتل المرتبة التاسعة ضمن أفضل 10 دول نامية تصدر المنتجات اليدوية.

وأوضح هشام الجزار أن قطاع المنتجات اليدوية يمثل أحد أهم القطاعات التي توفر فرص العمل يعد قطاع الزراعة في البلدان النامية، مشيرًا إلى أن هناك عددا من التحديات تواجه القطاع حاليًا تتمثل في عدم إقبال الشباب على العمل في هذا المجال والمنافسة الشرسة مع الدول المتميزة في هذا المجال وعدم وجود مدارس متخصصة تسهم في تطوير تلك الصناعة.
ويذكر أن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار قد أصدر مؤخرًا قرارًا بإنشاء أول مجلس تصديرى للصناعات اليدوية والحرفية يضم في عضويته كلا من هشام الجزار شركة بدوى لتصدير المنتجات اليدوية. ومارى الجندى شركة تراث وراندة فهمى شركة راندة فهمى للمشغولات المعدنية وشهيرة فوزى شركة صحارى وباكينام إسماعيل شركة paky art de verre ومسعد عمران شركة عمران للسجاد اليدوى ومحمد شكيب شركة (craft Egypt) ومحمد نوفال الشرقية للشموع وليلى نعم الله سيوة للإبداع.
الجريدة الرسمية