رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يهدد بفرض عقوبات على ضباط روسيا الاثنين المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن " الاتحاد الأوربي قرر فرض عقوبات على روسيا، في حالة عدم مثولها لطاولة المفاوضات بشأن أوكرانيا".

وأشارت الصحيفة إلى اتجاه الاتحاد الأوربي لفرض حظر سفر وتجميد أصول مسئولي الروس، وضباط الجيش المشاركين في احتلال شبه جزيرة القرم، بحلول يوم الاثنين المقبل، إذا امتعنت موسكو القبول بتشكيل مجموعة للاتصال لإقامة حوار مع أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن: " اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوربي في بروكسل، ينظر إليه على أنه مهلة رسمية لإدخال العقوبات التي لن تشمل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ووزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"؛ حرصًا من الاتحاد الأوربي على الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة".

ومن المتوقع أن تفرض عقوبات بعد يوم الأحد المقبل من إجراء الاستفتاء، على انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا، وانضمامها للاتحاد الأوربي.

وحذر البرلمان الأوكراني، الجمعية الإقليمية في شبه جزيرة القرم، من عدم البحث عن حل يلغي الاستفتاء الذي أدانه الاتحاد الأروبي والولايات المتحدة، ووصف بأنه غير قانوني، ولكن وزارة الخارجية الروسية قالت إنها ستحترم نتيجة التصويت على الاستفتاء.

واجتمع مسئولون من الاتحاد الأوربي، والولايات المتحدة، واليابان، وتركيا - في لندن، يوم الثلاثاء؛ لوضع قائمة من الروس الذين سيتم إخضاعهم لعقوبات، ودعت لندن وواشنطن، "كييف" لأن ترقى إلى مستوى التزاماتها باحترام سلامة أراضي أوكرانيا.
الجريدة الرسمية