رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاتصالات يطلق مشروع الزراعة المعرفية

المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات

افتتح اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية عددا من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة الشرقية.

واستهل وزيرا الاتصالات والزراعة، ومحافظ الشرقية والمهندسة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات جولتهما بإطلاق مشروع الزراعة المعرفية (زراعة تك) والذي تم تطبيقه وتنفيذه داخل قرية المنير بالشرقية، الذي يأتي ضمن دور معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعداد الكوادر الاحترافية المتخصصة، والتي نجح المعهد في تطوير منظومتها ونتيجة مباشرة لتبنيه سياسة مزج التدريب بالتطبيق المبدع.

ويخدم المشروع جميع الأطراف المعنية بالمنظومة الزراعية من فلاح ومرشد زراعي ومدير الجمعية الزراعية وتاجر المحاصيل الزراعية من خلال عدد من تقنيات ومفاهيم تكنولوجية مختلفة في مشروع (زراعة تك) كنموذج لمنظومة معرفية تكنولوجية متكاملة لدورة العمل الزراعية بالقرى المصرية.

ويقدم المشروع (زراعة تك) أربع خدمات رئيسية تساعد الفلاح في جميع مراحل الزراعة كما يلى، حيث تقوم هذه الخدمة بإرشاد فلاحى القرية وتقديم المساعدة في زراعة محصول الفراولة التي تشتهر به القرية، بما يتيح للفلاح التعرف على أحدث وسائل محاربة الآفات وتقنيات الزراعة الحديثة، ويوفر وسيلة فعالة للمرشد للتواصل الدائم مع الفلاح وذلك من خلال استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني.

كما تقوم هذه الخدمة بميكنة المعاملات الخاصة بالفلاح مع الجمعية التعاونية الزراعية مما يخدم كل من الفلاح في تعاملاته مع الجمعية مع الإطلاع على الخطط الزراعية للمواسم المختلفة ويقدم لمدير الجمعية الزراعية المجال لتوثيق وتبويب بيانات الأراضي والمحاصيل.

وتوفر هذه الخدمة نظاما مطورا للمشرف الزراعي الذي يقوم بالتأكد من بيانات المحصول المقدمة من الفلاح عن طريق أخذ صورة بجهاز محمول ذكى أو حاسب لوحى للمحصول من أرض الفلاح مصحوبة بإحداثيات موقع الأرض.

وتربط الفلاح بالتاجر والسوق، وتساعد الفلاح في عرض المحاصيل الزراعية للبيع تساعد التاجر في تصفح المعروض للبيع والقيام بمزايدة على المحاصيل المراد شراؤها.
الجريدة الرسمية