رئيس التحرير
عصام كامل

"البترول" توقع مذكرة تفاهم مع جامعة "أبردين" الأسكتلندية

 المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

وقع قطاع البترول ممثلًا في شركة "مهارات الزيت والغاز" مذكرة تفاهم مع جامعة "أبردين" الأسكتلندية، لإقامة تعاون علمى في أنشطة تدريب الكوادر البترولية، ونقل المعرفة للاستفادة من خبرات وإمكانيات الجامعة الأسكتلندية التي تعد من أعرق الجامعات عالميًا في مجالات الطاقة والجيولوجيا وهندسة البترول. 

جاء ذلك خلال التقرير الذي تلقاه المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، من المهندس أحمد العشماوى، رئيس شركة مهارات الزيت والغاز. 

وأوضح التقرير أن توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة "أبردين" يمثل إحدى ثمار الجهود المبذولة من جانب القطاع لفتح آفاق جديدة للتعاون مع كبرى الجامعات العالمية والمؤسسات العلمية في مجالات تدريب الكوادر ونقل وتنمية الخبرات العلمية والتكنولوجية في مجالات صناعة البترول والغاز.

وأشار رئيس الشركة إلى أن مذكرة التفاهم تهدف إلى الاستفادة من الامكانيات العلمية المتميزة للجامعة الأسكتلندية وتوجيه الدعم الفنى لأنشطة التدريب التي تقوم بها شركة "مهارات الزيت والغاز" للكوادر البترولية المصرية سواء من خلال الاستعانة بالمناهج العلمية المعتمدة لدى الجامعة أو الأساتذة والمحاضرين، إلى جانب تنظيم برامج تدريبية مهنية متخصصة لتلك الكوادر.

وأكد أنه سيتم بمقتضى مذكرة التفاهم دعم إقامة مركز تدريب متخصص في مصر لأول مرة لاعداد وتطوير الجيولوجيين ومهندسى الاستكشاف ويعتمد على التدريب النظرى والعملى واستخدام أساليب تدريبية متطورة وذلك على غرار المركز المقام في أسكتلندا، مشيرًا إلى أن التعاون مع الجامعة الأسكتلندية سيشمل معهد البترول الأفريقى الذي بدأ أعماله بالقاهرة أوائل هذا العام وتشرف عليه شركة مهارات الزيت والغاز لتدريب الكوادر البترولية في الدول الأفريقية ويعد نموذجا إيجابيا لتدعيم دور مصر الأفريقى وتقوية أواصر العلاقات والروابط مع دول القارة السمراء.

من جانبه أكد رئيس جامعة "أبردين" الأسكتلندية اهتمام الجامعة بفتح آفاق التعاون العلمى المثمر مع قطاع البترول المصرى والمساهمة في تنمية مهارات الكوادر المصرية والأفريقية وتفعيل ماتم الاتفاق عليه من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.
الجريدة الرسمية