رئيس التحرير
عصام كامل

اليورو يتراجع أمام الدولار والين بعد تعليقات لمسئولين بالمركزي الأوربي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجع اليورو أمام الدولار والين يوم الثلاثاء بعد أن أشار صانعو السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوربي إلى أن المتعاملين ربما تغافلوا عن رسالة بأن البنك قد يواصل التحرك لتنشيط اقتصاد منطقة اليورو.

وانخفضت عملات الأسواق الناشئة وهبطت أسعار السلع بفعل مخاوف بشأن النمو في الصين. وهوت أسعار النحاس إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثلاثة اعوام فيما يرجع جزئيا إلى مبيعات صينية من مخزوناتها من المعدن الصناعي لتمويل صفقات.

وهبطت عملة تشيلي -وهي مصدر رئيسي للنحاس- إلى أدنى مستوياتها في نحو خمسة اعوام امام الدولار الأمريكي.

وكان اليورو قفز إلى أعلى مستوى له في عامين ونصف امام الدولار الأسبوع الماضي بعد أن امتنع البنك المركزي الأوربي عن اتخاذ إجراءات غير تقليدية لتفادي انكماش للأسعار وأدلى رئيس البنك ماريو دراجي بتعليقات بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية اعتبر المتعاملون انها تشير إلى أن البنك لن يتخذ المزيد من إجراءات التيسير النقدي.

وينظر إلى المزيد من التيسير النقدي من جانب البنك المركزي الأوربي على أنه عامل سلبي لليورو لأنه يعني ضخ المزيد من السيولة النقدية في الاقتصاد وهو ما يؤدي لتآكل القدرة الشرائية للعملة الأوربية.

وأشار مسئولان كبيران بالمركزي الأوربي يوم الثلاثاء إلى أن المتعاملين ربما بالغوا في رد فعلهم على تعليقات دراجي في مؤتمره الصحفي يوم الخميس الماضي.

وانخفض اليورو 0.07 بالمئة إلى 1.3863 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك مواصلا التراجع عن أعلى مستوى له في عامين ونصف البالغ 1.3915 دولار الذي قفزت اليه يوم الجمعة.

وهبطت العملة الأوربية 0.4 بالمئة امام العملة اليابانية إلى 142.67 ين متراجعة عن أعلى مستوى لها في شهرين البالغ 143.79 ين الذي سجلته مؤخرا
الجريدة الرسمية