رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان: الاضطرابات السياسية في البلاد تستهدف عملية السلام مع الأكراد

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إن الاضطرابات السياسية في البلاد تستهدف عملية السلام مع الأكراد، مشيرا إلى اغتيال ثلاثة من أعضاء حزب العمال الكردستاني في باريس في العام الماضي، والاحتجاجات في 17 ديسمبر الماضي، وعمليات مكافحة الكسب غير المشروع.


وأشارت صحيفة "ورلد بلوتن" التركية، إلى أن كلمة أردوغان أكدت أن الأحداث التي تشهدها تركيا تستهدف عملية الحل الكردي، للمحادثات مع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون، عبد الله أوجلان.

ولفت أردوغان إلى المحادثات التي سربت حول محادثات أوسلو في عامي 2009 و2011 وسربت لأول مرة في عام 2011، وأجرت المحادثات في العاصمة النرويجية لتسوية النزاع المسلح المستمر منذ عقود، والاحتجاجات في غازي وقضايا الفساد، كل هذه الأحداث تهدف كسر عملية السلام.

وتعهد أردوغان بأن حكومة العدالة والتنمية ستجد حل سياسي وبدأت عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني للمتمردين الأكراد بعد توقف عام للمضي قدما في عملية السلام بسبب الصراع الدموي بين الإرهابيين لحزب العمال الكردستاني والقوات المسلحة التركية.

وأضاف أردوغان أن تم ألغاء الحظر على اللغة الكردية ويوجد بث تليفزيوني يديره الدولة في المنطقة الكردية ونشرت وزارة الثقافة قطعة أدبية بارزة باللغة التركية والكردية.
الجريدة الرسمية