رئيس التحرير
عصام كامل

الذهب يرتفع مع تزايد القلق بشأن أزمة أوكرانيا ونمو الصين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صعدت أسعار الذهب نحو واحد بالمئة اليوم الثلاثاء مع تزايد الطلب على المعدن النفيس بسبب مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني والقلق بشأن الأزمة في أوكرانيا.


وما زال التوتر يتصاعد بشأن أوكرانيا وسط جمود في الجهود الدبلوماسية وتقول حكومات الاتحاد الأوربي إنها تدرس فرض عقوبات على روسيا إذا لم تستجب لمبادرة لتهدئة الأزمة.

وقالت أوكرانيا يوم الثلاثاء إنها ستنشئ قوة جديدة للحرس الوطني ردا على محاولات روسيا لضم منطقة القرم وذلك بعد أن فتحت قوة موالية لروسيا النار أمس الإثنين أثناء استيلائها على قاعدة عسكرية أوكرانية في المنطقة.

وقوضت أزمة أوكرانيا شهية المستثمرين للمخاطرة وأثرت سلبا على الأسهم الأمريكية وهو ما أعطى أيضا دعما للطلب على الذهب.

وقفز المعدن النفيس أيضا بعد أن أظهرت بيانات من الصين هبوطا حادا مفاجئا في الصادرات في فبراير مما تسبب في عجز تجاري. وأبرزت تلك البيانات مخاوف في الآونة الأخيرة بشأن نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن يحذر محللون من خسائر محتملة للذهب إذا انحسرت التوترات السياسية واستمر انتعاش الاقتصاد الأمريكي.

وقال بيتر فرتيج مالك شركة كوانتيتيتيف كوموديتي ريسرش "أدى الوضع في أوكرانيا إلى شراء الذهب بغرض التحوط لكن الأمر أكثر ارتباطا بتأثير الأزمة على أسواق الأسهم وما يترتب على ذلك من نزوح الأموال باتجاه الذهب".

وأضاف قائلا "إذا تدهور الوضع الجيوسياسي فقد نرى مزيدا من التعاملات التي تنأى عن المخاطر وتخرج من أسواق الأسهم وهو ما سيفيد الأصول الآمنة مثل الذهب."

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 1348.10 دولارا للأوقية (الأونصة) في أواخر التعاملات في سوق نيويورك بعد أن كان قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 1352.50 دولارا قرب أعلى مستوى له في أربعة اشهر.
الجريدة الرسمية