رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الأوكراني «المؤقت» يعلن تشكيل حرس وطني

الكسندر تورتشينوف
الكسندر تورتشينوف

أعلن القائم بأعمال الرئيس الأوكراني، الكسندر تورتوشينوف، بتشكيل حرس وطني للدفاع ضد العدوان الخارجي والداخلي، بينما أعلن المخلوع فيكتو يوناكوفيتش أنه ما زال الرئيس الشرعي وأكد على انفصال شبه جزيرة القرم.

وأشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى تنديد الولايات المتحدة وأوربا بالاستفتاء المقرر عقده في شبه جزيرة القرم يوم الأحد بأنه غير قانوني ورفضت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أي اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

كما اجتمعت القوى العالمية في لندن لمناقشة تفاصيل العقوبات التي وجهت ضد كبار المسئوليين الروس في حالة فشل موسكو للحد من التوترات في أوكرانيا، وفي مؤتمر صحفي بثه التليفزيون الروسي، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "كانت مطالب كيري غير مناسبة لأنها تسعى إلى إنشاء الاضطرابات السياسية في أوكرانيا بأنه لأنه أمر واقع نتيجة الوضع الناشيء من الانقلاب.

وقالت الولايات المتحدة " لم يكن هناك جدوى للمفاوضات مع روسيا طالما مستمرة في محاولاتها في شبه جزيرة القرم".

وتحدث الرئيس المخلوع يانوكوفيتش من جنوب روسيا في مؤتمر اليوم من على نهر الدون، وأشار إلى أن انفصال شبه جزيرة القرم حدث بالفعل، وكرر مزاعمه بأنه ما زال الرئيس الأوكراني وقائد القوات المسلحة وندد بالمساعدات الأمريكية التي وصلت لكييف وتقدر بـ 1 مليار دولار ووصفها بأنها غير قانونية بموجب القانون الأمريكي.

وأضافت الصحيفة أن تورتشينوف عمل على تشكيل حس وطني يتألف من قدامي المحاربين المتطوعين من الجيش للدفاع عن الوطن والمواطن ضد أي مجرمين وضد العدوان الداخلي والخارجي.

ولكن مع استمرار الأزمة تتصاعد التقارير حول قتل أحد المحتجين امناهضين لروسيا أثناء محاولته العبور لحدود شبه جزيرة القرم امس وعمل رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون على مناقشة الوضع اليوم في لندن مع ممثلين من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبولندا وسويسرا واليابان وتركيا وكندا.
الجريدة الرسمية