رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تعرب عن أسفها لمقتل قاض أردني برصاص الجيش

فيتو

أعربت إسرائيل عن أسفها لمصرع القاضي الأردني رائد زعيتر بنيران جنود إسرائيليين في جسر اللنبي أمس.

وقال بيان صادر عن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إن إسرائيل تقدم تعازيها للأردن حكومة وشعبا بمقتل القاضي.


كما جاء في البيان أن إسرائيل أطلعت الأردن على النتائج الأولية للتحقيق الذي أجرته في ظروف الحادث وقبلت طلبا أردنيا بتشكيل طاقم مشترك من البلدين للتحقيق فيه، وسيبدأ الطاقم أعماله فورا.

هذا وقد شهدت أماكن مختلفة من الأردن اليوم فعاليات احتجاجية بعد مقتل القاضي الأردني، الفلسطيني الأصل، رائد زعيتر بنيران جنود إسرائيليين في جسر اللنبي.

وكانت قد ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن رائد زعيتر جرى باتجاه الجنود الإسرائيليين الذين يقومون بالإجراءات الأمنية الاعتيادية وهو يردد "الله أكبر" قبل أن يحاول الاستيلاء على سلاح أحد الجنود.

وحاول الجيش الإسرائيلي القبض على زعيتر حسب قواعد الاشتباك التي يعمل بها، ومن ضمنها إطلاق النار على ساقيه لكنه حاول خنق أحد الجنود، ومن ثم أطلق الجنود النار عليه وأردوه قتيلا.

وأشارت االتقارير الإسرائيلية إلى أن وزارة الخارجية الأردنية طالبت الحكومة الإسرائيلية بضرورة فتح تحقيق فوري في مقتل القاضي الأردني "رائد علاء زعيتر" برصاص الجيش الإسرائيلي في معبر "اللنبي"، لافتا إلى أن وزير الخارجية الأردني "ناصر جودة" استدعى السفير الإسرائيلي وأدان ارتكاب القوات الإسرائيلية لهذا الحادث بحق مواطن أردني.

ولفت التقرير العبري إلى أن القوات الأردنية كثفت تواجدها الأمني في محيط السفارة الإسرائيلية بعمان تخوفا من التظاهرات التي اندلعت للاعتراض على مقتل "رائد علاء زعيتر جراء محاولة خطفه لسلاح جندي إسرائيلي، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.
الجريدة الرسمية