رئيس التحرير
عصام كامل

الصفتى: مصر غير ملزمة بمعاملة الإيرانيين بالمثل

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى مع الرئيس أحمدى نجاد

أكد السفير عادل الصفتى، وكيل وزارة الخارجية الأسبق، ومقرر لجنة العلاقات الدولية بالمجلس المصرى للشئون الجارجية، أن إعلان وزير الخارجية الإيرانى السماح للمصريين بدخول إيران بدون تأشيرة هو إعلان صداقة على الملأ.

وقال فى تصريح لـ"فيتو": إن مصر أصبحت تحت ضغط أدبى بمعاملة إيران بالمثل والسماح للإيرانيين بدخولها بدون تأشيرة، ولكنه غير ملزم قانونياً.
وأوضح الصفتى أن السماح للمصريين بدخول إيران بدون تأشيرة أو العكس لا يعنى إلغاء باقى إجراءات السفر من حيث تسجيل الدخول بين البلدين مما يحافظ على الجوانب الأمنية بينهما.
مشيراً إلى أنه لا يمكن النظر لدول الخليج الآن قبل عودة العلاقات مع إيران لأننا أصبحنا لا نعرف ما يغضبها وما يسرها.. ولكن لابد النظر إلى الفوائد التى تعود على مصر أولاً، لأنه من المؤكد مصالح مصر هى مصالح دول الخليج.
وأضاف: إن الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد أعلن خلال العديد من تصريحاته على هامش القمة الإسلامية بالقاهرة أنه يريد علاقات جيدة مع مصر لأنه يعرف قيمة مصر باعتبارها دولة محورية فى المنطقة على عكس ما تنظر إلينا دول الخليج.
ويؤكد أنه يحق لمصر رفض ما أعلنته إيران بالسماح للمصريين بدخول إيران بدون تأشيرة، ولكن سوف يكون موقفًا " خائبًا" وعلى مصر تقبله وإن كانت لا ترغب فيه فيتم التعامل معه بعرقلة السفر أمنيًا.
وشدد على أنه يوجد العديد من الملفات بين مصر وإيران لابد من تسويتها، مثل موقف إيران من سوريا ودول الخليج.. فضلاً عن موقفها من نشر المذهب الشيعى بمصر.
الجريدة الرسمية