رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: فرض ضرائب على العاملين بالخارج سيقلل من واردات تحويلاتهم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور عبدالرحمن عليان، الخبير الاقتصادي، أن فرض ضرائب على المصريين العاملين بالخارج سيعد قرار غير مسئول ويحتاج إلى إعادة نظر.

وقال «عليان»، في تصريح لــــ «فيتو»، إن تحصيل الضرائب على الأفراد يجب أن يكون نتيجة لخدمات حصل عليها المواطن وهو ما لا يتوافر في حالة المواطنين الذين يعملون بالخارج، مشيرًا إلى أن معظم المغتربين تركوا الوطن بحثًا عن فرص العمل الأفضل أو التعليم وهو ما يتنافى مع حصولهم على خدمات في مصر.

وأضاف أن فكرة تحصيل ضرائب على العاملين بالخارج ليست مدروسة بعناية، مطالبًا بالتدقيق في القرار قبل طرحه ضمانًا لعدم إثارة البلبلة.

وتابع «الحديث عن ضريبة تفرض على العاملين بالخارج سيترتب عليه مخاطبة جميع الشركات والسفارات بالخارج للحصول على نسخ من عقود العمل ومفردات رواتب المصريين لتحديد قيمة الضريبة المفترض تحصيلها سيترتب عليه مشكلات كبيرة ومقاطعة المصريين لتحويل أموالهم إلى مصر»، منتقدًا خطة الحكومة لتحصيل الضرائب دون دراسة.

وكانت انخفضت حصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 17% بنهاية شهر سبتمبر 2013، ويخشى المراقبون أن تستمر حالة الانخفاض في واردات الأموال من عائدات المصريين بالخارج خلال الفترة المقبلة تأثرا بمحاولات فرض ضرائب على العاملين بالخارج إجباريًا.
الجريدة الرسمية