رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس لجنة العقوبات بمجلس الأمن: ليبيا أكبر مصدر للسلاح في العالم

 مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

أعلن رئيس لجنة العقوبات بحق ليبيا في مجلس الأمن الدولي مندوب رواندا الدائم في الأمم المتحدة يودجين - ريتشارد غاسانا أن غياب الرقابة المركزية على مستودعات الأسلحة في ليبيا أسفر عن تحول البلاد إلى أكبر مصدر للسلاح غير الشرعي في العالم. 
وقال غاسانا مقدما تقرير خبراء اللجنة اليوم الإثنين: إن غالبية المستودعات العسكرية تقع تحت سيطرة مجموعات "غير حكومية وشبه عسكرية".

وأكد أنه إضافة لذلك، أدى غياب السيطرة الفعالة على الحدود إلى "تحول ليبيا إلى أهم مصدر للسلاح غير الشرعي، بما في ذلك الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات".

وحذر الدبلوماسي من أنه يتم الآن التحقيق حول تسليم السلاح الليبي بشكل غير قانوني لـ14 دولة، بما فيها سورية، قائلا: إن "تهريب (السلاح) من ليبيا يغذي الأزمات وعدم الاستقرار بما فيه الإرهاب، في عدة قارات، وهيهات أن يتغير الوضع في المستقبل القريب".
وكان مجلس الأمن قد اتخذ عام 2011 القرار رقم 1970 الذي يحظر تصدير السلاح من ليبيا، أما في يوليو الماضي فقد باشرت مجموعة من خبراء المجلس بمبادرة من روسيا، تحقيقا حول توريد السلاح الليبي إلى سورية وتوصلت لنتيجة مفادها أن السلاح الليبي يصل بطريقة غير قانونية إلى سورية جوا وبحرا.

الجريدة الرسمية