رئيس التحرير
عصام كامل

العربي: مقاومة "غاندي" نموذج لم يطرق لنيل استقلال فلسطين

 الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إن هناك عدة خيارات أمام فلسطين يمكن اللجوء إليها لنيل الاستقلال عن الاحتلال الإسرائيلي، منها الطرق المتداولة، وأساليب وطرق أخرى لم تطرق بعد.

وأكد العربي في كلمته في افتتاح فعاليات الاجتماع المشترك بين جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة اليوم، المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، على أن اللجوء إلى مجلس الأمن، وطلب عقد مؤتمر دولي أحد الأبواب المتداولة إلا أن هناك أبوابا أخرى لم تطرق من قبل، يجب طرقها الآن لإحكام الحصار على إسرائيل والاحتلال.

وأشار العربي إلى الحملة التي بدأت في عدة دول أوربية، وحتى في الولايات المتحدة والتي تهدف مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في هذه الأراضي مؤكدا على أن هذه الحملة بدأت في التأثير على إسرائيل فعلا، إضافة إلى القواعد الإرشادية التي أقرها الاتحاد الأوربي منذ بداية يناير وتقضي بتطبيق القواعد على البضائع القادمة من إسرائيل.

ويضيف: هناك أساليب أخرى لم يتم اللجوء إليها وهناك موضوع تم إثارته من قبل إلا أنه لم يستكمل  "المقاومة السلمية على طريقة غاندي" والتي خلصت الهند من الاحتلال البريطاني".

ويشدد على أنه حان الوقت لنيل الشعب الفلسطيني حريته، وحان الوقت أن يعمل القانون الدولي لتحقيق ذلك وليعلي قيمة الحق، مؤكدا على الموقف العربي المتمثل في قيام دولة فلسطين على حدود 67، وهو الأمر الذي تسعى جميع الدول العربية لتحقيقه.
الجريدة الرسمية