رئيس التحرير
عصام كامل

روبرت فيسك: تهديدات الغرب لن تردع "بوتين"

روبرت فيسك
روبرت فيسك

قال الكاتب البريطاني، روبرت فيسك إن القادة الغرب لن يكون بمقدورهم الدخول في حرب، وسيسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهام جزء من أوكرانيا.

واستنكر فيسك في مقاله بصحيفة الإندبندنت البريطانية العقوبات الدولية التي يهدد بها القادة الأوربيون روسيا لتدخلها في شبه جزيرة القرم، مؤكدا أن العقوبات لن تردع روسيا ولن يرتجف منها.

وأشار فيسك إلى عدم معرفة الكثير بوجود سراييفو على الخريطة لسبب ما في عام 1914 قبل الحرب العالمية الأولي، وأيضا سيفيربول التي توجد على الخريطة لم يكن أحد يعرفها قبل عام أو ثلاثة أسابيع، ولكن بعد المواجهة بين الغرب وروسيا عرفها العالم، ولن يسمح بسقوط أوكرانيا، ولا يمكن لبوتين أن يهدد أوكرانيا مثلما فعل هتلر في بولندا وقام بغزوها.

ويري فيسك أن الأزمة الأوكرانية مصلحة للرئيس السوري بشار الأسد، لشعوره بالارتياح لسعي بوتين لإنقاذ أوكرانيا مثلما فعل في روسيا، وأرسل الأسد برقية لبوتين يعرب فيها عن دعمه للجهود الروسية لاستعادة أمن واستقرار أوكرانيا في مواجهة محاولات الانقلابات ضد الشرعية والديمقراطية لصالح الإرهابيين.

وأثني الأسد على نهج بوتين العقلاني المحب للسلام وسعيه لإقامة نظام عالمي يدعم الاستقرار وينهي الصراعات، وأشاد الأسد أيضا بالقيادة السياسية الحكيمة والالتزام بالشرعية الدولية على أساس القانون الذي يحكم العلاقات بين الدول والشعوب.
الجريدة الرسمية