رئيس التحرير
عصام كامل

"وزراء الخارجية العرب" يؤكد حرصه على وحدة جمهورية القمر

مجلس الجامعة العربية
مجلس الجامعة العربية - ارشيفية

أكد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الحرص الكامل على الوحدة الوطنية لجمهورية القمر المتحدة وسلامة أراضيها وسيادتها الإقليمية.

وأعرب المجلس في قرار أصدره في ختام أعمال الدورة العادية 141 تحت عنوان " دعـم جمهوريـة القمـر المتحـدة"، عن تقديره للجهود المشتركة للجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول الجوار خاصة فيما يتعلق بمواصلة تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية، داعيا الأمانة العامة والمنظمات الدولية والإقليمية والدول المعنية بالوضع في جمهورية القمر المتحدة إلى مواصلة جهودها في هذا الشأن.

وأكد المجلس على هوية جزيرة "مايوت" القمرية ورفض الاحتلال الفرنسي لها، مطالبا فرنسا بمواصلة الحوار مع الحكومة القمرية للتوصل إلى حل يكفل عودة جزيرة مايوت إلى السيادة القمرية.

وشدد المجلس على عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء الذي أجرته فرنسا في 29 مارس 2009، حول اندماج جزيرة مايوت القمرية وتحويلها إلى مقاطعة فرنسية، واعتبار الإجراءات التي تتخذها فرنسا بموجب نتائج هذا الاستفتاء غير قانونية وباطلة ولا ترتب حقا ولا تنشئ التزامًا.

ودعا المجلس الأمانة العامة للتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي لإنشاء آلية وساطة تشجع المشاورات بهدف تحقيق مطالب ومواقف الحكومة القمرية بشأن جزيرة مايوت القمرية.

وأكد المجلس تأييده لخطة العمل التي أقرتها قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية الخاصة ببحث وتسوية النزاعات في أفريقيا التي عقدت في طرابلس يومي 30-31 أغسطس 2009 والتي أكدت على الحرص على وحدة وسلامة الأراضي القمرية وفقًا لقرارات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بجزيرة مايوت القمرية، والدعوة لإعادة تفعيل مجموعة الدول السبعة المعنية بجزيرة مايوت، وضرورة عقد اجتماع لها على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وتأكيد أنه لا يجوز قانونيًا المس بسلامة أراضي القارة الأفريقية من خلال استفتاءات تنظمها قوى أجنبية على الأراضي الأفريقية.

الجريدة الرسمية