رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. آلاف اليهود يتظاهرون في شوارع نيويورك

فيتو

اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية الصادرة اليوم الإثنين، بتظاهرات طائفة المتدينين اليهود (الحريديم) في مدينة منهاتن بولاية نيويورك الأمريكية اعتراضًا على قانون التجنيد الذي صدر عن الكنيست الإسرائيلى.


وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن تظاهرات (الحريديم) في نيويورك والتي خرجت بالأمس جاءت تضامنًا مع الحريديم في إسرائيل، حيث شارك فيها نحو 100 ألف يهودى انتشروا في شوارع مختلفة بولاية منهاتن.

وذكرت الصحيفة أنه في الوقت نفسه، نظمت مظاهرات أخرى في كندا وشيكاغو والمكسيك، أعلن فيها الحريديم أن الحكومة تحاول تدمير المجتمع المتدين كى يذوب داخل المجتمع العلمانى.

وتابعت الصحيفة أن تظاهرات منهاتن تأتى بعد أسبوع من التظاهرات الحاشدة للحريديم والتي ملأت القدس، وذلك استجابة لكبار الحاخامات ودعوتهم ليهود العالم بأن يساندوا يهود إسرائيل في الوقوف ضد هذا القانون الذي من المقرر أن يتم تمريره الأسبوع القادم.

وكانت لجنة "شاكيد" المنبثقة عن لجنة "بيري" المختصة بصياغة قانون جديد حول المساواة في العبء لتجنيد المتدينين في الجيش الإسرائيلي، صادقت مؤخرًا على أحد البنود الرئيسية في مشروع القانون المذكور، والقاضي بفرض إجراءات عقابية على الشبان اليهود المتزمتين دينيًا الذين يرفضون الانخراط في جيش الاحتلال، وذلك بعد 65 عامًا على إعفائهم من الخدمة العسكرية.

الجريدة الرسمية