رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة: استخدام مزيج الطاقة الأوربي في صناعة الأسمنت

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، أن الوزارة ستقوم بمراجعة مزيج الطاقة الأوربي والمعايير المصاحبة له لإحلاله بديلا عن مزيج الطاقة المستخدم حاليا في صناعة الأسمنت والتأكد من عدم إضراره بالبيئة المصرية بأي حال من الأحوال. 

وكانت وزيرة البيئة قد شاركت في الاجتماع الوزاري برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بشأن مناقشة ارتفاع أسعار الأسمنت في السوق المصرية، وسبل حل تلك المشكلة بشكل عاجل وصولًا إلى خفض الأسعار وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية، وحضر الاجتماع: وزراء التجارة والصناعة، والاستثمار، والبترول، الكهرباء والطاقة المتجددة، وممثلي شركات الأسمنت.

وأرجع ممثلو صناعة الأسمنت أسباب ارتفاع الأسعار إلى انخفاض إنتاج المصانع من الأسمنت نتيجة نقص معدلات الطاقة التي ترد إلى تلك المصانع، ما أسفر عن توقف عدد من خطوط الإنتاج عن العمل لحين توفر الطاقة اللازمة.

وناقش الاجتماع حزمة من الحلول المقترحة للتعامل مع مشكلة نقص الطاقة ومنها: ترشيد الاستهلاك من الطاقة في جميع القطاعات، ورفع كفاءة الاستخدام خاصة في المجال الصناعي مع تطوير عمليات الاسترجاع الحراري، والتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتطبيق إستراتيجية متطورة للطاقة تحقق أغراض الأمن القومي للطاقة، وتمكن من تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة وتنمية مستدامة.

وتقوم وزارة الدولة لشئون البيئة بإعداد دراسة متكاملة عن استخدام الفحم كمصدر من مصادر الطاقة، وذلك من خلال لجنة علمية متخصصة. وأكدت "إسكندر" أن طريقة تداول الفحم في مصر تتم بطريقة عشوائية غير آمنة تضر بصحة المواطنين. وأشارت إلى ضرورة مراعاة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لاستخدام الفحم كطاقة بديلة لمصانع الأسمنت دون الإخلال بالجوانب البيئية.
الجريدة الرسمية