رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: روسيا تخسر «موقعة أوكرانيا».. بوتين لا يسعي لتحقيق أمجاد الإمبراطورية السوفيتية.. منظمات صهيونية تدعو اليهود للهجرة إلى إسرائيل.. 160 مليون دولار من الكونجرس لتمويل القبة الح

مظاهرات اوكرانيا
مظاهرات اوكرانيا - صورة أرشيفية

اهتمت الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الاثنين بالعديد من القضايا الدولية، وكان من أبرزها العلاقات المزدهرة بين مصر ودول الخليج، وموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه أوكرانيا.

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن دول الخليج حريصة على تعزيز الاقتصاد المصري المتعثر في البلاد، وتحظي القاهرة وأبو ظبي بعلاقات مزدهرة مع الحكومة المؤقتة، وعملت شركة أرابتك الإماراتية على تطوير مشروع بـ 40 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى توقيع شركة أرابتك مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع، قائلة إن دولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على تعبئة الجهود لتعزيز الدعم لمصر، وهي أكبر المشاريع في الشرق الأوسط وستعمل على توفير مليون وظيفة في مصر.

وأضافت الصحيفة، أن إعلان شركة أرابتك الإماراتية جاء قبل الانتخابات الرئاسية للسيسي المتوقع فوزه على نطاق واسع وسينظر لها على أنها محاولة لدعم السيسي قبل الانتخابات التي ستجري في وقت لاحق من هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي لشركة أرابتك، حسن أسميك قوله: "نعتقد أن المشروع سيعمل على إنعاش كبير للاقتصاد المصرى وخاصة أن السياسات الحكومية الحالية تتجه نحو التشجيع للاستثمار في القطاع العقاري".

وأضافت الصحيفة أن الإمارات العربية المتحدة تعهدت بـ 7 مليارات دولار لمصر بعد تعليق الولايات المتحدة مساعداتها لمصر، وتعمل الإمارات بشكل وثيق مع الحكومة المؤقتة في القاهرة لتوجيه الجهود نحو التنمية ونجاح الاستثمار ليكون أكثر جاذبية للأجانب، ومن بين الشركات الإماراتية التي سعت لإنتعاش الاقتصاد المصري شركة إعمار العقارية لماجد الفطيم التي عملت على مشاريع مختلطة في مصر.

ولفتت الصحيفة أن وزارة الدفاع تبرعت لشركة أرابتك الإماراتية بـ 160 ألف متر للأراضي في 13 موقعا من بينها مواقع في القاهرة والإسكندرية ومحافظات الجنوب مثل الأقصر، ومن المتوقع بدء أعمال البناء في الربع الثالث من هذا العام وسيتم تسليم الوحدات الأولي لشركة أرابتك في أوائل عام 2017 والباقي سيتم تسليمه قبل عام 2020.


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خسر الحرب في أوكرانيا، وقد يتطور الوضع في شبه جزيرة القرم إلى حرب عالمية أخرى، وينتهي بفقدان أوكرانيا لسيادتها على القرم، على الرغم من خطط بوتين إلا أنه خسر وانتصر المتظاهرون على عكس توقعاته.

واستعرضت الصحيفة الوضع الأوكراني على مدى الأسابيع الماضية حيث شهدت القرم أكبر موجة عنف تشهدها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، وقتل الكثير من المتظاهرين، وهروب الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش ودخول القوات الروسية للمدينة الأوكرانية وتهديدات بوتين للاستيلاء عليها.

وترى الصحيفة أن قرار التدخل العسكري لبوتين لم يكن محسوبا لاعتقاده أن أوكرانيا ما هي إلا يوغسلافيا أخرى، وسيتم الترحيب بقواته وتناسى مدى تضافر وتباين الأعراق والعلاقات للشعب الأوكراني، الذي يتحدث أكثر من لغة في حوار واحد دون أن يحدث خلاف خلال المناقشة فيما بينهم.

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الدول الغربية قد تفرض عقوبات اقتصادية على روسيا إذا لم يتم التوصل لحل دبلوسي لإنهاء الأزمة الأوكرانية.

وتري الصحيفة أن الأزمة الأوكرانية سلطت الضوء على تساهل المملكة المتحدة تجاه الأموال الأجنبية ومع ضغط الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي لفرض عقوبات على روسيا قد يجبر بريطانيا على التفكير في مكاسبها وخاصة أن العقوبات ستكون تقليصا لمشتريات الطاقة الروسية وتجميد تأشيرات السفر وهذا القرار لن يؤثر بشكل قانوني على من يعيشون في المملكة المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن معاقبة روسيا لغزوها شبه جزيرة القرم أمر خاطئ في جميع المعايير لأن فلاديمير بوتين لا يسعي لتحقيق أمجاد الإمبراطورية السوفيتية، ويعتقد أن بوتين وأبناء شعبه أصيبوا بالرعب بسبب الفوضي التي حدثت على الحدود وقلقين من فقد القاعدة البحرية الروسية في شبه جزيرة القرم.

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن منظمة "نيفش نيفش" بالتعاون مع الوكالة اليهودية والصندوق القومي اليهودي ووزارة الاستيعاب والهجرة عقدوا أمس مؤتمر "ياريد هعلياه" أو الهجرة العادلة في نيويورك.

وقالت الصحيفة اليوم الاثنين إن المؤتمر عقد بهدف توعية اليهود والإسرائيليين ومدهم بالمعلومات المطلوبة في حال كانت لديهم نية الهجرة إلى إسرائيل.

وتابعت الصحيفة أن المؤتمر شارك فيه 1500 يهودى وإسرائيلى من نيويورك، الذين حصلوا على سلسلة من المشورة وإسداء النصح من قبل المنظمات الصهيونية.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين المشاركين في المؤتمر "كارين ليزروفيتش" 20 عاما من ولدت في الولايات المتحدة، تعيش في ولاية نيوجيرسى، وهاجرت إلى إسرائيل من أجل التجنيد في جيش الاحتلال ثم عادت إلى واشنطن لاستكمال دراستها الأكاديمية، وهى الآن تخطط لزيارة إسرائيل في الصيف، وتقول إن: "قلبها معلق بإسرائيل".

يشار إلى أن أكثر من 38000 يهودي هاجروا من أمريكا إلى إسرائيل في السابق عن طريق منظمة "نيفش نيفش" التي تبذل جهودا كبيرة من أجل حث اليهود على الهجرة إلى تل أبيب.

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية اليوم الاثنين أن واشنطن ستزيد من قيمة التمويل الأمريكي لمنظومة (القبة الحديدية)، موضحة أن هذا هو ما تم الاتفاق عليه بين الأمريكان ورئيس الحكومة الإسرائيلية خلال زيارته الأخيرة لأمريكا.

وأضافت الصحيفة أنه تم الاتفاق مع نتنياهو أن الكونجرس الأمريكى سيوافق على منح تل أبيب 160 مليون دولار إضافية لتمويل المنظومة الدفاعية الإسرائيلية.

واستطردت الصحيفة أنه يوجد حاليا سبع بطاريات من القبة الحديدية، ولكن التمويل المالى الإضافي من واشنطن سيساعد في وصول عددها إلى 14 بطارية بحلول نهاية العام القادم 2015، وذلك سيسمح بتغطية جميع أنحاء إسرائيل من تهديد الصواريخ.

وقالت الصحيفة إن رئيس الحكومة الإسرائيلية قدم الشكر إلى الأمريكان خلال زيارته  لواشنطن الأسبوع الماضى على هذا الدعم، وفى المقابل أكد له المسئولون الأمريكيون أن ذلك يأتى في إطار التزام واشنطن بدعم إسرائيل.
الجريدة الرسمية