رئيس التحرير
عصام كامل

تخفيض توريد الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت 35% خلال يناير وفبراير

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

قالت وزارة البترول المصرية يوم الإثنين، إن امدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت في البلاد -التي تعاني عجزا في توفير الطاقة- انخفضت 35 بالمئة خلال شهري يناير وفبراير لكن جرى تعويض بعض النقص بإضافة كميات من المازوت (زيت الوقود).


ونقل بيان صحفي للوزارة عن مصدر مسئول قوله إن نسبة كميات الغاز الموردة إلى مصانع الأسمنت خلال شهري يناير وفبراير 2014 بلغت نحو 65 بالمئة وباضافة كميات المازوت التي يتم توريدها لمصانع الأسمنت بلغ إجمالي الطاقة الموردة خلال الشهرين إلى 77 %.

وأدت الزيادة السكانية في مصر البالغ عدد سكانها 85 مليون نسمة

والدعم السخي إلى استمرار تزايد الطلب على الطاقة لدرجة أدت إلى خفض صادرات الغاز الطبيعي المسال التي تم الاتفاق عليها سابقا مع شركات أجنبية.

ويعتمد المصريون على دعم الغذاء والطاقة وهو ما يشكل ربع إجمالي الإنفاق الحكومي.

وقالت وزارة البترول إنه خلال النصف الأول من السنة المالية 2013-2014 بلغت كمية الغاز الطبيعي الموردة لمصانع الأسمنت" 83 بالمئة وتم تعويض الفرق بكميات من المازوت."

ولا تستطيع مصر التغلب على مشكلات الميزانية بدون تخفيض فاتورة دعم الطاقة الذي يلتهم خمس الإنفاق الحكومي على الأقل.

وقالت الوزارة إن "مزيج الطاقة المستخدم في مصر يعتمد 100 % على الغاز الطبيعي والمازوت، وهو ما لا يتفق مع المعمول به عالميا حيث تعتمد المصانع في أوربا وكندا وأمريكا وآسيا على مصادر أخرى."

ويشير بيان الوزارة فيما يبدو إلى اللجوء لاستخدام الفحم وهو ما تطالب به شركات الأسمنت والأسمدة لمواجهة مشكلة نقص الوقود. وفقا لرويترز.
الجريدة الرسمية