رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: مشروع "أرابتك" الإماراتية دعم لـ"السيسي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أن دول الخليج حريصة على تعزيز الاقتصاد المصري المتعثر في البلاد، وتحظي القاهرة وأبو ظبي بعلاقات مزدهرة مع الحكومة المؤقتة، وعملت شركة أرابتك الإماراتية على تطوير مشروع بـ 40 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى توقيع شركة أرابتك مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع، قائلة إن دولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على تعبئة الجهود لتعزيز الدعم لمصر، وهي أكبر المشاريع في الشرق الأوسط وستعمل على توفير مليون وظيفة في مصر.

وأضافت الصحيفة، أن إعلان شركة أرابتك الإماراتية جاء قبل الانتخابات الرئاسية للسيسي المتوقع فوزه على نطاق واسع وسينظر لها على أنها محاولة لدعم السيسي قبل الانتخابات التي ستجري في وقت لاحق من هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي لشركة أرابتك، حسن أسميك قوله: "نعتقد أن المشروع سيعمل على إنعاش كبير للاقتصاد المصرى وخاصة أن السياسات الحكومية الحالية تتجه نحو التشجيع للاستثمار في القطاع العقاري".

وأضافت الصحيفة أن الإمارات العربية المتحدة تعهدت بـ 7 مليارات دولار لمصر بعد تعليق الولايات المتحدة مساعداتها لمصر، وتعمل الإمارات بشكل وثيق مع الحكومة المؤقتة في القاهرة لتوجيه الجهود نحو التنمية وجناح الاستثمار ليكون أكثر جاذبية للأجانب، ومن بين الشركات الإماراتية التي سعت لإنتعاش الاقتصاد المصري شركة إعمار العقارية لماجد الفطيم التي عملت على مشاريع مختلطة في مصر.

ولفتت الصحيفة أن وزارة الدفاع تبرعت لشركة أرابتك الإماراتية بـ 160 ألف متر للأراضي في 13 موقعا من بينهم مواقع في القاهرة والإسكندرية ومحافظات الجنوب مثل الأقصر، ومن المتوقع بدء أعمال البناء في الربع الثالث من هذا العام وسيتم تسليم الوحدات الأولي لشركة أرابتك في أوائل عام 2017 والباقي سيتم تسليمه قبل عام 2020.
الجريدة الرسمية