رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة إثيوبية تحذر من أنشطة المتطرفين

الصحف الإثيوبية
الصحف الإثيوبية

حذرت صحيفة "العلم" الإثيوبية الأسبوعية من تصرفات وأنشطة مجموعة إسلامية متطرفة "تحمل أجندات خارجية تعمل تحت ستار الدين بهدف زعزعة الأمن والاستقرار فى البلاد باسم الدين ضاربة عرض الحائط بالحقوق التى صانها دستور البلاد لجميع مواطنى هذا البلد، مؤكدة أن إثيوبيا لن تتساهل مطلقًا فى مسألة أمن وسلامة مواطنيها.


وقالت الصحيفة فى مقالها الافتتاحى إنه "لا جدوى من التطرف والعنف إذا كانت المسألة هى مسألة المطالبة بالحقوق، ولكن إذا كانت القضية هى تنفيذ أجندات خارجية فإن إثيوبيا لن تتساهل فى أمن وسلامة مواطنيها".

وأضافت أن هذه المجموعة المتطرفة تبث دعايات مغرضة بهدف تشويه سمعة البلاد وإشاعة الفوضى وعدم الاستقرار فيها حتى يتسنى لها تنفيذ أجندتها المتمثلة فى هدم النظام الدستورى وتأسيس نظام حكم دينى وهو نفس الهدف الذى تقوم به مجموعات متطرفة فى بلدان مجاورة وعلى وجه التحديد الصومال.

وأشارت إلى أن هذه المجموعة المتطرفة رفضت جميع النداءات المتكررة الموجهة إليها من الجهات الرسمية والدينية لحل الخلافات والمشاكل القائمة بالوسائل السلمية، وواصلت أعمالها التخريبية وخلق البلبلة فى البلاد مما اضطر الحكومة إلى اتخاذ خطوات قانونية لاحتواء هذا التطرف غير المألوف على الثقافة الدينية للمجتمع وتعايشه السلمي.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الشئون الفيدرالية الإثيوبى شيفراو تكل مريام أكد خلال اجتماع عقده مع أتباع الديانات المختلفة فى البلاد على أهمية فضح وتعرية أنشطة التطرف وتعاون الجميع فى محاربة هذا الاتجاه الذى يؤثر سلبًا على سلامة المواطنين وتنمية البلاد.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن إثيوبيا يقطنها نحو 85 مليون نسمة بينهم 60 فى المئة من المسيحيين ونحو 34 فى المئة من المسلمين والبقية من أقليات دينية مختلفة.

ويوجد تعايش سلمى بين الأديان بشكل عام فى إثيوبيا، لكن البلاد شهدت فى الآونة الأخيرة احتجاجات من جماعات إسلامية متطرفة.

الجريدة الرسمية