رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الجامعة العربية يدعو "الجربا" لحضور قمة الكويت

اجتماع مجلس وزراء
اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب

دعا مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسئولياته إزاء حالة الجمود التي أصابت مسار المفاوضات بين وفدي المعارضة والحكومة السورية، والتي تعطلت بسبب مواقف وفد الحكومة، وعدم استعداده للانخراط في مفاوضات جدية لتنفيذ بنود جنيف1.

وطلب المجلس الوزاري من الأمين العام للجامعة العربية مواصلة مشاوراته مع الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ومختلف الأطراف المعنية، للتوصل إلى إقرار تحرك مشترك يفضي إلى إنجاز الحل السياسي التفاوضي للأزمة السورية، وإقرار الاتفاق حول تشكيل هيئة حاكمة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، وفقًا لما نص عليه مؤتمر جنيف1.

وقرر المجلس دعوة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا، للتحدث أمام القمة العربية المقبلة بالكويت، لاطلاع القادة العرب على تطورات الموقف، ورؤية الائتلاف للبدائل والخيارات المطروحة لحل الأزمة، وذلك في ضوء المستجدات الخطيرة للأزمة بعد تعطل مسار مفاوضات جنيف 2.

وقرر المجلس الطلب من الأمانة العامة مواصلة جهودها مع الدول المستضيفة للنازحين واللاجئين السوريين، لتوفير الدعم اللازم لتلك الدول، ومساعدتها على تحمل الأعباء الملقاة على عاتقها في مجالات توفير أعمال الإغاثة، وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للاجئين والنازحين السوريين.
الجريدة الرسمية