رئيس التحرير
عصام كامل

أهالي وادي القمر يهددون بالاعتصام أمام "أسمنت تيتان" بسبب استخدام الفحم

فيتو

هدد أهالي وادي القمر غرب الإسكندرية، بالاعتصام أمام مصنع "أسمنت تيتان"، بعد إعلان الحكومة عن موافقتها على استخدام الفحم في صناعة الأسمنت.


ورفض الأهالي القرار، مؤكدين أنه يقتل ويدمر أبناءهم، مشيرين إلى أن هناك قضية مرفوعة بهذا الشأن وأصدر مفوضو الدولة قرارا أوصى بغلق المصنع لخطورته على البيئة والفساد الذي شاب وجوده.

وقال المحامي على قسطاوي، رافع الدعوى: إن استخدام الفحم بمصنع أسمنت تيتان معناه اغتيال أهالي المنطقة المصابين أصلا بأمراض صدرية وسرطانية، وتوفي بعضهم بسبب التلوث البيئي، مضيفا: "ألا يكفي أن الشركات الأجنبية تحتكر صناعة الأسمنت والطاقة المدعمة والعمالة المصرية، وسعر طن الأسمنت لا يتعدى 100 جنيه بوضعه الحالي، فكيف تقوم الدولة بالسماح لهم باستخدام الفحم؟"، مؤكدا أن الحكومة المصرية الحالية هي استمرار لحكومة الحزب الوطني المنحل.

وأكد محمد الضبع، منسق اللجنة الشعبية لنقل مصنع الأسمنت، أن الأهالي سيقفون بكل قوة في وجه المستعمر اليوناني وزبانيته في مصر، مشيرا إلى أن الحكومة وافقت على استخدام الفحم في مصانع الأسمنت على حساب ملايين المصريين.

وتعجب هاني أبوعقيل، أحد أهالي وادي القمر، من موافقة الدولة على استخدام الفحم بمصانع الأسمنت بالرغم من تأكيدات وزيرة البيئة في مؤتمر "مصريون ضد الفحم" على عدم موافقتها على هذا الأمر خاصة مصنع أسمنت تيتان، مشيرا إلى أنها تسلمت ملفا كاملا بشأن مصنع تيتان وننتظر تحركها وإلا فإن الأهالي ستتحرك، وستكون الحكومة هي المسئولة".
الجريدة الرسمية