رئيس التحرير
عصام كامل

صلاح عيسى: قطر تفتقر للمواهب القادرة على الإبداع

الكاتب صلاح عيسى
الكاتب صلاح عيسى

أبد الكاتب صلاح عيسى رفضه للمقاطعة الثقافية لقطر أو أي من الدول العربية، خاصة أن التجربة أثبتت قدرتها على تحسين العلاقات السياسية.

وطالب عيسى في تصريحه لـ" فيتو " المثقفين المصريين اتخاذ موافق ضد ممارسات قطر، من خلال انتقاد سياستها، ورفض الظهور على شاشة الجزيرة، في المقابل يخرج المثقفون على شاشات أخرى وعرض وجهة النظر المصرية.
وأشار أن المقاطعة لن تمنع بث قطر لأفكار إرهابية، خاصة أننا نعيش في ظل السماوات المفتوحة، كما أنها تمتلك أكبر نافذة إعلامية وهي الجزيرة.

وأضاف: قطر لا تمتلك المواهب التي تقدم منتجا ثقافيا، بل تعيش على المنتجات الثقافية الأخري، خاصة المصري، وعلي المصريين أن ينشروا منتجهم الثقافي.

وأشار عيسى أن النخب تحاول الفصل بين خلافات الأنظمة الحاكمة، وعلاقات الشعوب، فحينما قاطعت الدول العربية مصر، كانت تقام اللقاءات الثقافية، يتخللها بعض العتاب، وساهم ذلك في إعادة العلاقات المصرية العربية.

وأضاف أن موقف قطر غير مبرر، وغير مجدي للشعب القطري، لكنه موقف نظام حاكم، وهو دافع قوي للحفاظ على علاقتنا الثقافية بقطر.
واستطرد أن كل العمليات التي تقوم بها الحكومة القطرية، مستترة خلف قناة الجزيرة، غير المهنية، بدعوي أنها مستقلة، علما بأن ميزانيتها تصرف من الصندوق الملكي، كما أن الحكومة القطرية تدعي عدم إطلاقها تصريحات تهاجم الحكومة المصرية، بالرغم من أنها تقدم تمويلات كبيرة لأعضاء الجماعة الإرهابية، وتفتح لهم قنواتها لإذاعة الشائعات، كما أن قطر تدفع تمويلات كبيرة أيضا من أجل مقاضاة مصر بالمحكمة الجنائية الدولية.
الجريدة الرسمية