رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تخول الجيش استخدام القوة ضد ناقلة نفط في برقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وسائل إعلام حكومية في ليبيا إن وزارة الدفاع أمرت القوات المسلحة باستخدام القوة لمنع ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية من نقل النفط الخام من ميناء في شرق البلاد يسيطر عليه محتجون مسلحون.

ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية اليوم الأحد إن وزارة الدفاع أصدرت "الأوامر والتعليمات إلى رئاسة الأركان العامة وأركان القوات البحرية والجوية بالتعامل مع ناقلة النفط التي دخلت المياه الإقليمية الليبية دون إذن مسبق من السلطات".

وأضافت أن هذه الأوامر تتضمن "تخويلًا باستخدام القوة ضد الناقلة وتحمل المسئولية كاملة لمالكي الناقلة عن أي أضرار تحدث".

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط ومتحدث باسم المحتجين إن الناقلة مازالت رأسية في الميناء. وقالت صحيفة الوسط الليبية إنه تم تحميل الناقلة بنفط قيمته 36 مليون دولار. وأفادت وكالة رويترز نقلًا عن مراسلها الذي زار ميناء السدرة مساء أمس السبت أن قوة صغيرة من عشر سيارات تقف عند بوابة الميناء.

وقال أحد الحراس إن لديهم أوامر بعدم السماح للعاملين بالمغادرة لحين إتمام عملية التحميل.

من جانبه، قال رئيس الوزراء علي زيدان أمس السبت إن ليبيا ستقصف الناقلة - التي تبلغ حمولتها 37 ألف طن - إذا حاولت مغادرة الميناء وهو أحد أكبر مرافئ تصدير النفط في ليبيا. واستقبل محتجون في ميناء السدرة الناقلة أمس السبت. يشار إلى أن محتجين يسيطرون على ثلاثة مرافئ رئيسية في ليبيا منذ أغسطس الماضي للمطالبة بحصة أكبر من إيرادات النفط وحكم ذاتي للمنطقة الشرقية.




ف.ي/ ي.أ (د.ب.ا، رويترز، أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية