رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: نريد "حلا دبلوماسيا" في شبه جزيرة القرم

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أن الخطوات التي اتخذتها سلطات منطقة القرم الأوكرانية متماشية مع القانون الدولي، بعد أن أعلن برلمان القرم الموالي لروسيا شبه الجزيرة جزءا من روسيا، وحدد 16 مارس آذار موعدا لإجراء استفتاء لتأكيد ذلك.

وقال الكرملين في بيان مكتوب "فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين أكد بصفة خاصة على أن الخطوات التي اتخذتها السلطات الشرعية للقرم تستند إلى القانون الدولي وتستهدف ضمان المصالح المشروعة لسكان شبه الجزيرة"، كما لفت الرئيس الروسي انتباه المتحاورين معه كذلك إلى عدم قيام السلطات الحالية في كييف بأي عمل للحد من التصرفات المتفشية للقوميين المتشددين والقوى الراديكالية في العاصمة وفي مناطق عديدة.

كما قال الرئيس الروسي لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يرغب في التوصل إلى "حل دبلوماسي" للأزمة في أوكرانيا، فقد أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن كاميرون اتصل ببوتين لحثه على "خفض حدة التصعيد" في أوكرانيا وأن بوتين وافق على أن "استقرار أوكرانيا" من مصلحة الجميع.

وكانت سيطرة القوات الروسية على شبه الجزيرة الواقعة في البحر الأسود تمت دون إراقة دماء، لكن التوترات تتصاعد بعد قرار جماعات موالية لموسكو في القرم ضم المنطقة لروسيا.

وفي أحدث تحرك مسلح قال متحدث باسم حرس الحدود الأوكرانية إن الروس سيطروا على موقع حدودي أوكراني على الطرف الغربي للقرم قرب الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي واحتجزوا نحو 30 جنديا بداخله.

وقال المتحدث أوليه سلوبوديان إن القوات الروسية تسيطر الآن على 11 موقعا حدوديا في القرم التي كانت تابعة لروسيا والتي يتمركز فيها الأسطول الروسي في البحر الأسود وتعيش بها أغلبية ناطقة بالروسية.

ع.خ/ م.س (ا.ف.ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية