رئيس التحرير
عصام كامل

دول وسط أوربا تبحث اعتماد الغاز من أمريكا

صورةأرشيفية
صورةأرشيفية

ذكرت وزارة الخارجية التشيكية، أن " أربعًا من دول وسط أوربا، طلبت من الكونجرس الأمريكي، تيسير استيراد الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة؛ لتقليص الاعتماد على الإمدادات الروسية".


وتسعى الدول الأربعة، وهي "بولندا، وجمهورية التشيك، والمجر، وسلوفاكيا" لتنويع مصادر الإمدادات، لتفادي استغلال "روسيا" سيطرتها على إمدادات الغاز والنفط، لممارسة ضغوط سياسية على الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وكانت الإمدادات توقفت لفترة قصيرة في 2009، نتيجة نزاع بين روسيا وأوكرانيا ، التي يمر من خلالها معظم الغاز الروسي، وتخشى دول وسط أوربا أن تتعرض للتهديد ذاته من جديد ، في ظل تصاعد التوترات بين روسيا والغرب، بعد سيطرة روسيا على القرم.

وفي العام الماضي، أمدت روسيا الاتحاد الأوربي وتركيا، بكميات قياسية من الغاز، بلغت 162 مليار متر مكعب، وجرى ضخ 86 مليار متر مكعب من خلال أوكرانيا. ويوم الجمعة أصدرت شركة "جازبروم" تحذيرًا مغلفًا من وقف شحنات الغاز لأوكرانيا، بسبب تخلفها عن سداد قيمته.

وذكرت وزارة الخارجية التشيكية، يوم السبت، أن "سفراء الدول الأربعة في واشنطن، طلبوا في خطاب لرئيس مجلس النواب، "جون بينر"، إزالة العراقيل البيروقراطية، وإتاحة تصدير الغاز الصخري الأمريكي للمنطقة.

وأبدى "بينر" دعمه في بيان، وطلب من الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، توجيه وزارة الطاقة للموافقة على طلبات تصدير الغاز الطبيعي، وبذل كل جهد ممكن لتقليص اعتماد الدول الصديقة، في أوربا وحول العالم، على الغاز الروسي.

ولا يحتاج "أوباما" لموافقة الكونجرس ليقر طلبات تصدير الغاز الطبيعي. وذلك وفقًا لــــ "رويترز "
الجريدة الرسمية