رئيس التحرير
عصام كامل

جلال حربى:"الادخار التقاعدى" يستهدف تحقيق حياة كريمة للمصريين

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة المالية - ارشيفية

أكد الدكتور جلال حربى مستشار الهيئة العامة للرقابة المالية أن استحداث نظام جديد للتأمينات والمعاشات موازٍ لصناديق المعاشات الحكومية تحت مسمى "الادخار التقاعدي يستهدف تحقيق عائد إضافي للمشتركين بهو"، يتمثل في اقتطاع جزء من دخل المواطنين الراغبين في الاشتراك في هذا النظام بعيدًا عن النظام الإجبارى للضمان الاجتماعى الحالى. وهو نظام مستحدث لا يزال قيد الدراسة، موضحا أن فكرة الادخار التقاعدى موجودة في قانون رقم 135 لسنة 2010 الذي تم إلغاؤه نهاية أغسطس الماضى.

أضاف حربى -في تصريحات لــــ "فيتو"- أن شركات تأمينات الحياة هي الأقدر على القيام بإدارة نظام المعاشات الموازى المقترح، نظرا لما تقوم به من إدارة محافظ وحسابات العملاء بشكل دقيق، وأوضح أن شركات تأمين الحياة تزاول نشاطا شبيها بالنظام المقترح موضحا أنه يمكن أن تشارك في المشروع المقترح وسيكون لها الغلبة في ذلك.

وتابع: أنه من المنتظر أن يكون هناك نقاش وحوار مجتمعى حول الآليات التي يمكن من خلالها تحقيق المستهدف وهو كفالة حياة كريمة للمواطن المصرى. 

وكان شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قد أكد في تصريحات خاصة لـ "فيتو" إلى أن "الادخار التقاعدي" يقوم على أساس توفير معاش ضمان اجتماعي للمواطنين، يكون الاشتراك به اختياريًا، على أن يتم تعويض المشتركين في حالة الوفاة أو بلوغ سن التقاعد أيهما أقرب، لافتًا إلى أن الاتجاه لهذا النظام يأتى في إطار مواكبة التطورات العالمية في هذا الصدد، خاصة أن النظام ذاته معمول به في أغلب دول العالم.

الجريدة الرسمية