رئيس التحرير
عصام كامل

سلطات القرم تسعى لتعجيل الانضمام إلى روسيا

صورةأرشيفية
صورةأرشيفية

أكدت حكومة كييف رفضها التنازل عن أي "شبر من أراضيها"، في رد على قيادة شبه جزيرة القرم التي أعلنت أنها ستعجل بالانضمام إلى روسيا. والقوات الروسية تسيطر على موقع عسكري أوكراني جديد في القرم.

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أن بلاده لن تتنازل "عن شبر واحد من أراضيها" لروسيا، التي تحتل قواتها شبه جزيرة القرم الأوكرانية منذ نهاية فبراير.

وقال ياتسينيوك، اليوم الأحد، في تجمع في الذكرى المئتين لولادة الشاعر الأوكراني تاراسشفتشنكو، رمز استقلال أوكرانيا: "إنها أرضنا، لن نتنازل عن شبر واحد منها. فلتعلم روسيا ورئيسها هذا الأمر". وإضافة إلى كييف ومناطق أخرى غرب أوكرانيا، سيتم تنظيم تظاهرات بنفس المناسبة في شبه جزيرة القرم من أجل التأكيد على سيادة البلاد.

يأتي هذا التصريح عقب إعلان القيادة السياسية في شبه جزيرة القرم أنها ستعجل بالانضمام إلى الاتحاد الروسي، وذلك قبل أسبوع من إجراء الاستفتاء المثير للجدل على هذا الأمر بين سكان شبه الجزيرة.

من جانب آخر، قال متحدث باسم حرس الحدود الأوكراني إن قوات روسية سيطرت على موقع تابع لحرس الحدود في القرم الأحد واحتجزت نحو 30 جنديًا بداخله. وأضاف عبر الهاتف أنه تمت السيطرة على قاعدة تشيرنومورسكوي الواقعة على الطرف الغربي لشبه جزيرة القرم دون إراقة دماء صباح الأحد.


ف.ي/ ي.أ (د.ب.ا، رويترز، أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية