رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: الانتخابات الجزائرية تأتي في وقت حرج.. ليبيا تهدد بقصف ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية.. روسيا تسيطر على غرب القرم وتحتجز 30 موظفا.. ومخاوف من تجنيد القاعدة للبريطانيين

الصحف الأجنبية
الصحف الأجنبية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الأحد بالعديد من القضايا الدولية التي كان من أبرزها مواجهة بريطانيا للجهاديين من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية والتواجد الروسي في شبه جزيرة القرم.

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية: إن وسائل الإعلام الاجتماعية هى السلاح الجديد في الحرب على الجهاديين البريطانيين، حيث عمل الدبلوماسيون بهدوء على فتح جبهة جديدة تهدف إلى وقف تدفق البريطانيين للسفر إلى القتال في سوريا من خلال أنفاق 200 ألف جنيه إسترليني على نشاط وسائل الإعلام الاجتماعية لردع الجهاديين ومغادرة المملكة المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى وجود مقاتلين في جماعات تنظيم القاعدة ومرتبطين بالحرب الأهلية السورية، بارعين في استخدام الشبكات الاجتماعية مثل تويتر والفيس بوك لتجنيد المقاتلين الأجانب فيقوموا بإرسال الرسائل والصور ليحثوا الشباب المسلمين للانضمام إلى الجهاد ضد النظام الوحشي لبشار الأسد.

اهتمت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية بالانتخابات الرئاسية الجزائرية التي من المقرر إجراؤها في 17 أبريل المقبل، ونشرت تقريرا لها تحت عنوان "الجزائرون يأملون نهاية البؤس ويخشون ترشح الرئيس المريض مجددا".

وأشارت الصحيفة إلى حالة السخط والغضب والتهكم التي تنتاب الجزائريين من إعلان ترشح الرئيس عبدد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 77 عامًا لفترة رئاسية رابعة على الرغم من مرضه.

وترى الصحيفة أن الانتخابات الرئاسية الجزائرية تأتي في وقت حرج وصعب للغاية في ظل الفضائح المالية للمحيطين بالرئيس الجزائري، فضلًا عن ارتفاع البطالة وانخفاض أسعار النفط والغاز وتزايد الصادرات ما يزيد حياة الشعب الجزائري صعوبة.

واستعرضت الصحيفة آراء بعض الشباب الجزائري في إحدى المقاهي لأكبر دولة أفريقيا، في وسط الجزائر، وحملت آراء الجزائريين قدرا كبيرا من السخرية لترشح بوتفليقة لفترة رئاسية رابعة، وقال حامد، مهندس بالغ من العمر 27 عاما "بوتفليقة مريض ويبلغ من العمر 77 عاما وتقريبا لا نراه ومع ذلك سيرشح نفسه للرئاسة للفترة الرابعة".

وأشارت الصحيفة إلى معرفة الجزائريين البالغ عددهم 39 مليونا، بأن بوتفليقة لا يحكم البلاد وهو واجهة لمجموعة سلطوية من المخضرمين في الحزب الحاكم وكبار ضباط الجيش والمخابرات إلا أنه ما زال يحظى بتأييد شعبي في بعض المناطق حيث يراه كبار السن أنه أحد المحاربين في حرب الاستقلال ضد فرنسا.

وأضافت الصحيفة: أن دول الغرب مثل الولايات المتحدة وفرنسا ترى بوتفليقة قوة ضد الإرهاب الإسلامي في شمال أفريقيا.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن ليبيا هددت قصف ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية إذا حاولت السفينة أخذ النفط من الميناء الذي يسيطر عليه المتمردون ما يعد تصعيدا خطيرا للمواجهة بشأن الثروة النفطية، حيث حذر رئيس الوزراء الليبي من حدوث كارثة بيئية.

وأوضحت الصحيفة أن المتمردين الليبيين استولوا على ثلاثة منافذ ليبية رئيسية منذ أغسطس للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالبهم بمنح مزيد من الحكم الذاتي لهم وحذرت طرابلس بشن هجوم ضد تنظيم القاعدة لوقف بيع النفط بعد أن رست ناقلة في محطة وفاق سدر وهى واحدة من أكبر المحطات في البلاد وأكد مسئولون أن السفينة بدأت في تحميل النفط الخام في وقت متأخر من الليل.

وأضافت الصحيفة: أن الحكومة تكافح الميليشيات التي ساعدت على الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي في عام 2011 ولكن أبقت أسلحتهم معهم والآن تهدد بها سلطة الدولة، حيث أظهرت محطة تليفزيون محلية يسيطر عليها المحتجون لقطات من المتمردين المؤيدين للحكم الذاتي بعقد حفل كبير وعملوا على ذبح الإبل للاحتفال بأول شحنة نفط.

ولفتت الصحيفة إلى ظهور رئيس الوزراء الليبي على زيدان على الشاشات محذرا طاقم الناقلة بأنه سيتم قصف الناقلة إذا لم تتبع الأومار وترك الميناء وبذلك سيكون كارثة بيئية، واستنكر زيدان حمل الناقلة للنفط باعتباره عملا إجراميا وأمرت السلطات باعتقال طاقم الناقلة.

ونوهت الصحيفة إلى أن القوات المسلحة لم تتخذ أي خطوة للاتجاه نحو الميناء وما زال الجيش في مرحلة التدريب.

أكد المتحدث باسم حرس الحدود الأوكراني لوكالة "رويترز" الإخبارية أن القوات الروسية استطاعت السيطرة على غرب شبه جزيرة القرم، كما أنها تحاصر 30 موظفا بالداخل.

توفى نائب الرئيس الأفغاني محمد قاسم فهيم، صباح الأحد، لأسباب طبيعية وفقا لما صرح به مسئولون أفغان، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس» الإخبارية في نبأ عاجل عبر حسابها على «تويتر».

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية اليوم الأحد أن وزير الدفاع الإسرائيلي "موشيه يعالون" قد أطلع نظيره الأمريكي "تشاك هيجل" على آخر تفاصيل عملية الاستيلاء على سفينة الأسلحة الإيرانية، وذلك خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الليلة الماضية.

وبحسب الصحيفة فإن يعالون صرح لوزير الدفاع الأمريكى بأن ضبط سفينة الأسلحة التي كانت قادمة من طهران في طريقها إلى غزة دليل دعم إيران للإرهاب، فهى تواصل تدريب وتمويل وتسليح الجماعات الإرهابية الأمر الذي يكشف عن نواياها الحقيقية.

وكانت السفينة المحملة بالصواريخ الإيرانية "كلوس سي"، التي اعترضها سلاح البحرية الإسرائيلي في السودان الأربعاء الماضي قد رست، في قاعدة سلاح البحرية في مدينة إيلات، أمس السبت.

ذكرت القناة العاشرة اليوم الأحد أن عشرات الشبان الإسرائيليين بعثوا برسالة لرئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" أعلنوا فيها رفضهم التجنيد في الجيش الإسرائيلى لأنه يمارس الاحتلال والقتل والقمع.

ونقلت القناة عن أحد الموقعين على الرسالة قوله: "نرفض التجنيد في الجيش الإسرائيلي لأننا لا نريد أخذ دور في حلقة الدم والقتل"، وقال آخر: "العمليات العسكرية تبعد المجتمع الإسرائيلي عن واقع الحل والتوصل للسلام، كما تبعدنا عن الأمن والعدل، ونرفض الالتحاق في الجيش تعبيرًا عن رفضنا للظلم الذي ينفذه يوميًا ضد الفلسطينيين.
الجريدة الرسمية