رئيس التحرير
عصام كامل

الإحصاء: 69% انخفاضًا في إجمالي القطن الشعر

اللواء ابو بكر الجندى
اللواء ابو بكر الجندى رئيس جهاز التعبئة والاحصاء

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد، بعنوان النشرة السنوية لحصر الموجود الفعلى من القطن الشعر في 31 أغسطس 2013 أن إجمالى المـوجـود الفعلى مـن القطــن الشعر٫ مليــون قنطـار مـتــرى في نهـــاية الموسـم الحالى مقـابـل 1٫5 مليـون قنطـار متـرى في المـــوســم الســابق بنسـبة انخفاض قـدرها 69٫8٪ ويــــرجـــــع هذا إلــى انخفاض كمية الأقطان المحلوجة خلال الموسم.


وأضاف التقرير أن كمية الأقطان من الأصناف طويل وسط التيلة بلغت 253 ألف قنطار مترى بنسبه قدرها 56٫8٪ من إجمالى الموجود الفعلى من القطن الشعر ويعتبر صنف جيزة 86 أكثر الأصناف الموجودة حيث بلغت كميته250 ألف قنطار مترى بنسبه قدرها56٫0٪ من إجمالى الموجود من القطن الشعر هذا الموسم.

وسجلت محافظة الإســكندرية أعلى كمية من الموجود الفعلى من القطن الشعر، حيث بلغت كمية الأقطان الموجودة بها 156 ألف قنطــار مترى بنســبة قدرها 35٫0٪ تليها محــافظـة البحيرة 139 ألف قنطار مترى بنسبة قدرها 31٫1٪ من إجمالى الموجود الفعلى من القطن الشعر هذا الموسم.

وقال التقرير إن الرتبة العــــالية الجـــودة (جـــود/ فج) سجلت أعـــلى كمــية من المـــوجود الفعلى من القطـــن الشـــعر، حيث بلغت 306 ألف قنطار مترى بنسبة قـــدرها 68٫5٪ تليهــا الرتبة العالية الجودة (جـود) حيث بلغت134ألف قنطار مترى بنسبة قدرها 30٫1٪ من إجمالى الموجود الفعلى من القطن الشعر هذا الموسم.

وسجل الموجود الفعلى من القطن الشــــعر للأقطــــان المســتوردة هــــذا الموســم زيادة كبيــرة حيث بلغ157ألف قنطــار مترى مقــــابل10 آلاف قنطار مترى في الموســـــم الســـابق بنســـبة زيادة قـــــدرهـــــا 1446٫0٪ ويرجـــــع ذلـك لسد النقص في الأقطان المحلوجة خلال الموسم من الأقطان المصرية.
الجريدة الرسمية