رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن: ليس هناك ضرورة للاعتراف بيهودية الدولة

فيتو

أفادت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الأحد أن الولايات المتحدة أعلنت أنه ليس هناك ضرورة لاعتراف فلسطين بالدولة اليهودية، متسائلة أن الأمريكان تنازلوا عن الفكرة بالفعل؟

وأشارت الصحيفة إلى أن 50% فقط يرون أن هناك إمكانية لتمديد المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين، فقد قدمت عناصر أمريكية تشارك في المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين هذا التقييم إلى وزراء إسرئيل الذين زاروا واشنطن الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "جنيفر ساكي" قولها: "إن الطلب الإسرائيلي الرئيسى للقبول في اتفاق إطار هو اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية، أمر يرفضه الفلسطينيون حتى اللحظة"

ووفقًا لـ "ساكي" "فإن موقف الولايات المتحدة واضح بشأن هذه المسألة فهي تعترف بإسرائيل كدولة يهودية لكن الجانب الفلسطينى متمسك بالرفض، لذلك لا حاجة لاعتراف الطرفين بهذا الموقف في إطار الاتفاق النهائي".

وأضافت الصحيفة أن الخارجية الأمريكية تتراجع عن اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية قبيل الزيارة المرتقبة لرئيس السلطة الفلسطينية "عباس أبو مازن" إلى واشنطن للقاء أوباما في الشهر الجارى، مشيرة إلى أن الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية واحدة من أكبر العقبات التي تحول دون التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

يشار إلى أن مسئولون أميركيون أعربوا عن خشيتهم من توقف المفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية في نهاية العام الحالي، بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي بقضية "الاعتراف بيهودية إسرائيل"، ورفض السلطة أي حل يضمن الاعتراف بيهودية إسرائيل.

الجريدة الرسمية