رئيس التحرير
عصام كامل

«قنديل»: إدارج السعودية «الإخوان» إرهابية يقضي على «التنظيم الدولي»

الكاتب الصحفي عبدالحليم
الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صحيفة «صوت الأمة»، إن إدراج السعودية «الإخوان» ضمن المنظمات الإرهابية، سيساهم بشكل كبير في القضاء على التنظيم الدولي للإخوان الموجود في 80 دولة ويعتمد في الأساس على التمويل القادم من منطقة الخليج سواء كان من دول مثل قطر أو أفراد وهيئات.

وأضاف «قنديل» في تصريحات لصحيفة «العرب» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الأحد، إن القرار سيساهم في تقليص المقدرة المالية للإخوان لأن الجماعة «إمبراطورية مالية» والمورد الأساسي لها كان تبرعات ومساهمات تأتي من منطقة الخليج العربي.

وأشار قنديل إلى مفارقة أن السعودية بعد صدامها مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في الستينات، أكرمت قيادات «الإخوان» واحتضنتهم وكانت النتيجة التقليدية ما حدث في حرب الخليج الثانية، حين بدأ الخلاف مع الإخوان.

وأوضح أن التطور في ملف مواجهة الإخوان بعد القرار السعودي يتضمن شقين: الأول، أن الفواصل بين الإخوان وبين الجماعات الإرهابية تزول، بحيث تتحول الجماعة إلى غبراء أخرى قريبة تنظيميا من «داعش» في العراق وسوريا، وثانيا أن النفوذ التقليدي للإخوان في الخليج يتقلص وهو كان الحضن التاريخي الذي آواهم وأكرمهم.

وأوضح أن هناك جبهة جديدة تتشكل في المنطقة نتيجة للتحولات فيها بعد الزلزال الذي حدث في مصر في 30 يونيو وأطاح بالإخوان وأحدث تغيّرات في خريطة المنطقة، وانخفاض منسوب الإخوان في ليبيا وتونس غربا، وتراجع دورهم في المعارضة السورية شرقا بعد أن كانوا يسيطرون على المجلس الوطني السوري بمساعدة قطر.
الجريدة الرسمية